اليوم.. رئيسة البرلمان الألماني تزور كييف

عرب وعالم

اليمن العربي

قال مسؤول برلماني على تويتر إن رئيسة البرلمان الألماني بيربل باس، وصلت إلى كييف اليوم الأحد، لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية وإجراء محادثات سياسية.

 

نشر إنريكو بريسا رئيس البروتوكولات في البرلمان الألماني على تويتر صوراً لبيربل لدى وصولها على متن قطار، ولقائها برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، إن الشر عاد إلى أوكرانيا وذلك في خطاب مؤثر ألقاه في يوم النصر الذي تحيي فيه أوروبا ذكرى استسلام ألمانيا الرسمي للحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

 

وأشار، في رسالة بالفيديو، إلى أن الحياة التي قاتل الجنود من أجلها في تلك الحرب انتهت في 24 فبراير (شباط) عندما غزت القوات الروسية بلاده.

 

وأضاف، "لقد عاد الشر. مرة أخرى! بشكل مختلف وتحت شعارات مختلفة ولكن للغرض نفسه".

لكنه قال إن أوكرانيا وحلفائها سيفوزون.

 

وتابع قائلاً، "لا يفلت شر من المسؤولية ولا يختبئ في قبو".

 

وقضى الزعيم النازي أدولف هتلر آخر أيامه في قبو تحت الأرض في برلين حيث انتحر في الأيام الأخيرة من الحرب.

 

وتصف موسكو تحركاتها منذ 24 فبراير (شباط) بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتخليصها ممن تصفهم بالنازيين ومن القومية المعادية لروسيا التي تقول إن الغرب يغذيها. وتقول أوكرانيا والغرب إن روسيا شنت عدواناً غير مبرر.

 

تسبب غزو أوكرانيا في مقتل الآلاف وتشريد ما يقرب من 10 ملايين شخص. كما أوقع روسيا في قبضة عقوبات غربية قاسية، وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والغرب. وفي روسيا، يعد يوم النصر الذي يحل في التاسع من مايو (أيار) أحد أهم الأحداث الوطنية في البلاد، وتقول إنه ذكرى التضحيات الهائلة التي بذلها الاتحاد السوفيتي من أجل هزيمة ألمانيا النازية.