مواعيد صرف مرتبات شهر مايو 2022 في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تمثل الفترة التي تلي الأعياد واحدة من أصعب الأوقات التي تمر بها الأسر المصرية، نتيجة للنفقات الزائدة عن الحد والتي تصاحب أي مناسبة.

 

وشهد عيد الفطر ومن قبله شهر رمضان، إنفاق المصريين المبالغ الطائلة، وهو ما أحدث بعض الخلل في ميزانية معظم الأسر، حيث سجل الشعب المصري رقما تاريخيا للنقود التي تم سحبها من ماكينات الصراف الآلي خلال فترة العيد.

 

الإعلامي المصري محمد على خير، كشف عبر حسابه بموقع فيسبوك، أن الشعب المصري سحب من ماكينات الصراف الآلي في الفترة من شم النسيم وحتى ثالث أيام عيد الفطر المبارك أي خلال 10 أيام نحو 80 مليار جنيه.

 

وبعد هذا الحجم الهائل من الإنفاق تترقب الأسر المصرية مواعيد صرف مرتبات شهر مايو/أيار، لسد العجز الذي أحدثه الإنفاق الزائد خلال العيد وشهر رمضان.

 

وزارة المالية، وهي المسؤولة عن الرواتب في مصر، حددت مواعيد صرف مرتبات شهر مايو للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، وفقا لموقع "مصراوي"، حيث قامت الوزارة بتوزيع صرف الرواتب على يومين، بالإضافة إلى يومين إضافيين، لصرف الرواتب للجهات التي لم تصرف رواتبها خلال أول يومين.

 

طارق بسيوني، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، قال، إن مرتبات العاملين في الجهاز الإداري بمصر سيتم صرفها بداية من يوم 23 مايو/أيار الجاري، حيث سيتم صرف المرتبات لـ33 جهة في هذا اليوم، بينما سيتم صرف مرتبات 33 جهة أخرى، يوم 24 مايو/أيار، أما الجهات والهيئات المتبقية فسيتم صرف المرتبات لها في 25 و26 مايو/أيار.

 

وتم تحديد الـ33 جهة ووزارة وهيئة والتي سيتم صرف الرواتب لها يوم 23 مايو/أيار وهي، وزارات الصحة، والتضامن الاجتماعي، التموين، والنقل، والاتصالات، والقوى العاملة، والإنتاج الحربي، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وقطاع الأعمال العام، وشئون مجلس النواب، والداخلية، والأوقاف، والثقافة، والآثار، والإسكان، والتجارة والصناعة، والطيران المدني، والبيئة، والسياحة، والبترول، والجهات التابعة لهذه الوزارات (المصالح والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية)، بالإضافة لمديريات الخدمات بالمحافظات: الشئون الصحية، والتضامن الاجتماعي، والتموين والتجارة الداخلية، والطرق والنقل، والقوى العاملة، والإسكان والمرافق، علاوة على الهيئات المستقلة والجهات: المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس الأعلى للصحافة، والأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، والأمانة العامة لمجلس الأمن القومي، والجهاز المركزي للمحاسبات، ومجلس النواب.

 

كما تم تحديد الـ33 جهة وهيئة ووزارة والتي ستحصل على مرتباتها يوم 24 مايو/أيار وهي وزارات، التعليم العالي، والتنمية المحلية، والعدل، والكهرباء، والتخطيط، والاستثمار، والتعاون الدولي، والتربية والتعليم، والزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، والخارجية، والشباب والرياضة، والمالية، والجهات التابعة لهذه الوزارات (المصالح والهيئات العامة الخدمة والاقتصادية)، بالإضافة لمديريات الخدمات بالمحافظات: التربية والتعليم، والزراعة، والطب البيطري، والشباب والرياضة، ودواوين عموم المحافظات، ومديريات التنظيم والإدارة، والجامعات بمختلف المحافظات، علاوة على الهيئات المستقلة والجهات: القضاء والنيابة العامة، وهيئة النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، ومجلس الدولة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العامة للرقابة المالية، والمحكمة الدستورية العليا، ودار الإفتاء المصرية، واللجنة العليا للانتخابات، ومعهد الخدمات المالية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والأزهر الشريف، ورئاسة مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، وباقي الجهات الأخرى.

 

أما 25 و26 مايو/أيار الجاري فسيتم صرف الرواتب للهيئات والوزارات التي لم تصرف المرتبات خلال 23 و24 مايو/أيار.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراءالمصري، قرر رفع الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين في أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية اعتبارًا من أول أبريل/نيسان.

 

وتم تعديل الحد الأدني للأجور ليصبح الحد الأدني للأجور للعاملين والموظفين العاملين في أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية والخدمية، وأوضح قرار رئيس مجلس الوزراء تفاصيل رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في الحكومة موزعًا على الدرجات المالية، على أن يبدأ برفع الأجور 300 جنيه لأدنى مستويات السلم الوظيفي ليصل إلى 2700 جنيه بدلاً من 2400 جنيه.

 

واعتبارا من مرتبات أبريل 2022، والتي تقاضاها الموظفون بالفعل، تم رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الممتازة ليبدأ من 8700 جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور للدرجة العالية ليبدأ من 6300 جنيه، بينما تم رفع الحد الأدنى للأجور لدرجة مدير عام ليبدأ من 5100 جنيه، وتم رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الأولى ليبدأ من 4500 جنيه.

 

ورفعت مصر الحد الأدنى للأجور للدرجة الثانية ليبدأ من 3900 جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الثالثة ليبدأ من 3420 جنيها، وتم رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الرابعة ليبدأ من 3180 جنيها، وتم رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الخامسة ليبدأ من 2940 جنيها، وتم رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة ليبدأ من 2700 جنيه.

 

ووفقًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي فإن الموظف أو العامل يستحق حافزًا تكميليًا يمثل الفرق بين الحد الأدنى للأجور المشار إليه ضمن المادة الأولى من القرار وبين الأجر الإجمالي.

 

وتمت مراعاة عند حساب الفرق الأخذ في الاعتبار أي بدلات أو مكافآت أو مزايا نقدية أخرى لها صفة العمومية أو تُصرف بصفة جماعية، سواء كانت تلك البدلات أو المكافآت شهرية أو دورية لمرة واحدة أو عدة مرات في العام الواحد وفق القانون رقم 16 لسنة 2022، ويحسب متوسطها الشهري بالجنيه في بداية أبريل/نيسان 2022.