قرارات الصيف.. مواعيد غلق المحلات التجارية في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

مع انتهاء شهر رمضان وعودة الملايين من المصريين لأعمالهم بعد نهاية إجازة عيد الفطر المبارك، تتغير العديد من العادات التي صاحبت الشهر الفضيل، ومن بين هذه الأمور مواعيد غلق المحلات التجارية.

 

في مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي، قررت وزارة التنمية المحلية في مصر، تغيير مواعيد إغلاق المحلات والمراكز التجارية والمطاعم والكافيهات، بداية من شهر رمضان وحتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك لتمتد حتى الساعة الثانية صباحا.

 

وبعد نهاية العيد سيتم العمل في مصر بالمواعيد الصيفية فيما يتعلق بمواعيد غلق المحلات التجارية وفقا لقرارات وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، والتي يتم اتخاذها وفقا لمستجدات التعليمات الصادرة من لجنة إدارة الأزمات الخاصة بجائحة كورونا، والتي تتغير حسب تطورات الوضع الوبائي في البلاد.

 

وحددت وزارة التنمية المحلية وفقا لبيان رسمي، مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية بعد شهر رمضان وخلال الصيف، وأقرت وزارة التنمية المحلية عقوبات على من يخالف هذه المواعيد، وفقا لنص القانون، حيث تبدأ العقوبة بغرامة مالية 300 جنيه مصري، وتصل إلى 4 آلاف جنيه، وقد تصل إلى الحبس إذا تكرر الخطأ.

 

ووفقا للبيان، وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية في مصر، المحافظين بالبدء في تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة الواردة بقرار وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة رقم 456 لسنة 2020، وذلك اعتبارًا من اليوم السبت 7 مايو/أيار 2022 وذلك عقب انتهاء العمل بمواعيد تشغيل المحال العامة خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام، ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التنمية المحلية واللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على تنظيم مواعيد تشغيل المحال العامة بما يكفل حسن سير المنظومة لتلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على المرافق العامة.

 

كما وجه وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع القطاعات والجهات المعنية ومديريات الأمن ورؤساء المراكز والمدن والأحياء لإنهاء العمل بالمواعيد الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر والبدء في تطبيق المواعيد الصيفية، ومن المُقرر أن يستمر العمل بالمواعيد الصيفية وفقًا للقرار المُشار إليه حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر/أيلول 2022.

 

ووفقا لقرار وزارة التنمية المحلية سيتم تطبيق المواعيد على النحو الآتي:

 

مواعيد غلق المحلات التجارية والمولات

 

تكون مواعيد فتح المحال التجارية، والمولات التجارية يوميًا من الساعة 7 صباحا، وتغلق الساعة 11 مساء صيفا، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفا.

 

مواعيد غلق المطاعم والكافيهات

 

تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحا، وتغلق الساعة 1 صباحا صيفا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

 

مواعيد غلق محلات الورش والأعمال الحرفية

 

تكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من الساعة 8 صباحا، وتغلق الساعة 7 مساء صيفا، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة).

 

مواعيد غلق محلات البقالة والسوبر ماركت والأفران والصيدليات

 

تُستثنى من المواعيد المُشار إليها كلٍ من محال البقالة والسوبرماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

 

مواعيد غلق المحلات بالمحافظات الساحلية

 

يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من وزير التنمية المحلية (رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة) بناء على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.