مصر تطبق قانون تسجيل العقارات الجديد

اقتصاد

اليمن العربي

بدأت مصر رسميا، السبت، تطبيق قانون الشهر العقاري لتسجيل ملكية العقارات والذي يقدم تيسيرات واسعة في مجال نقل الملكية.

 

ومن هذه التسهيلات فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل، ما يفتح المجال أمام أي مشتري بالتوجه لتسجيل الملكية الخاصة به دون سؤاله عن أداء الضريبة من البائع من عدمه

 

وأنهى القانون التعقيدات القديمة باشتراط تقديم تسلسل الملكية المسجلة للتسجيل الجديد؛ لاسيما وأن تلك الحالة لم تكن متوفرة في أكثر من 90% من العقارات الموجودة؛ ولم تزد الملكية المسجلة على 7% من العقارات؛ جراء هذه التعقيدات، ما حدى بالمواطنين إلى اللجوء لإبرام عقود عرفية كبديل عن التسجيل.

 

ويقدم القانون مزايا في سبيل تسجيل الملكية، في مقدمها حيازة العقار لمدة 5 سنوات، مع وجود مستند يدل على الإقامة في العقار، وكذلك حالات الوراثة المصحوبة بأوراق تفيد الحيازة لمدة 15 سنة، والحصول على حكم بصحة ونفاذ عقد البيع والذي سيعتمد في مجال نقل الملكية.

 

كما وضع سقفًا زمنيًا لتسجيل الملكية مدته 37 يومًا بحد أقصى، ما لم يكن موجودًا من قبل؛ حيث كانت عملية التسجيل تستغرق في بعض الأحيان سنوات طويلة، فضلًا عن اعتماد 5 جهات للحصول على الخرائط المساحية؛ بما يضمن السرعة وعدم المغالاة في التكلفة المخصصة للتسجيل، ولا تتجاوز "الرفع المساحي" 14 يومًا من بين الـ37 يومًا المحددة للتسجيل، بالإضافة إلى إتاحة إجراءات التسجيل الإلكترونية ووضع نموذج مخصص لكل حالة بعينها من حالات التسجيل (والتي جرى حصرها في 9 حالات).

 

وقال المستشار عمر مروان وزير العدل المصري، إن أقصى رسم لتسجيل العقارات والشقق بالشهر العقارى 3900 جنيه، بالإضافة إلى 100 جنيه سعر نموذج التسجيل ليصبح الإجمالي 4000 جنيه فقط رسوم تسجيل العقارات بقانون الشهر العقاري الجديد، وذلك يرجع للمساحات الخاصة بتلك العقارات سواء بالمدن أو الريف والقرى.

 

وأكد مروان، أن تسجيل الملكية هو بمثابة تأمين لها لمنع الاعتداء عليها، كما أن القانون يعظم من هذه الملكية من خلال التسجيل والحصول علي ضمان يستطيع الاستفادة منه.

 

وأشار وزير العدل المصري إلى أن الإجراءات الخاصة بإنهاء الأوراق لا تتعدى الـ3 دقائق، علي عكس ما كان يحدث مسبقا من طول فترة الإجراءات، وهذا هو المجهود الذى تبذله الحكومة بالكامل ممثلة في وزارات "العدل والدفاع والاتصالات والتخطيط"، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة التنمية المحلية.

 

شروط التسجيل في الشهر العقاري

 

إتاحة تسجيل العقارات إلكترونيا، من أجل التخفيف على المواطنين من زحام الشهر العقاري، وذلك لا يمنع من وجود الطرفين عند إتمام التسجيل النهائي.

وجود سند وتسلسل ملكية لإتمام عملية التسجيل.

تخفيف الرسوم على المواطنين، وتخفيف الضريبة العقارية.

أي سند ملكية يقدمه المواطن سيكون كافيا لإتمام عملية التسجيل.

حيازة العقار لمدة 5 سنوات تتيح عملية تسجيل الملكية.

تسجيل العقار في مدة لا تزيد عن 37 يوما.

خطوات التسجيل في الشهر العقاري

يستطيع المواطن تسجيل العقارات وفق تعديلات قانون الشهر العقاري، من خلال تقديم طلب تسجيل العقار إلكترونيا، وتقديم الأوراق التي تثبت سند وتسلسل الملكية، ثم ينتظر الموافقة على طلب التسجيل خلال مدة لا تزيد عن 37 يوما، ليتمكن من الذهاب إلى الشهر العقاري وإتمام التسجيل ودفع الضرائب العقارية، وفق التعديلات الجديدة.

 

ويتيح قانون الشهر العقاري للمقيمين بالخارج، إمكانية الحصول على خدمات التسجيل العقاري إلكترونيًا (عن بعد)، من خلال البوابة الرقمية المخصصة لذلك.