بريطانيا تؤكد أن الصراع في أوكرانيا يسبب خسائر فادحة لروسيا

عرب وعالم

اليمن العربي

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر، اليوم السبت، أن الصراع في أوكرانيا يتسبب في خسائر فادحة في بعض من أكثر الوحدات الروسية تقدما وقدرة.

 

وأضافت أن دبابة واحدة على الأقل من طراز تي-90 إم، الأكثر تطوراً في روسيا، تعرضت للتدمير خلال القتال.

 

وقالت إن "نحو 100 دبابة من الطراز تي-90 إم موجودة في الخدمة ضمن أفضل الوحدات الروسية تجهيزا، بما في ذلك التي تقاتل في أوكرانيا".

 

دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، حلفاء بلادها الغربيين إلى التصدي إلى الأعمال العدوانية للحكام المستبدين في دول أخرى غير أوكرانيا.

 

وفي مقال للضيوف بصحيفة "فيلت" الألمانية بمناسبة الذكرى السنوية السابعة والسبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية، كتبت السياسية المحافظة: "ينبغي علينا أن نساعد الناس على أن يدافعوا عن أنفسهم في مواجهة العدوان والأفعال الشريرة في كل مكان في العالم سواء كان ذلك في غرب البلقان أو مولدوفا أو في تايوان".

 

يذكر أن الحكومة البريطانية اعتادت التأكيد على أنها عازمة على قيادة الغرب في رده على الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وأضافت تراس: "ما يحدث في أوكرانيا يجري متابعته بدقة من قبل معتدين وحكام مستبدين، ويجب علينا أن نتأكد أنهم تلقوا الرسالة الصحيحة ومفادها بأننا لن نتردد أبدا في الدفاع عن السيادة وسيادة القانون".

 

وأكدت وزير الخارجية البريطانية العزم على الاستمرار في دعم أوكرانيا إلى أن تستعيد سيادتها مرة أخرى.

 

ويجري الاحتفال في أغلب الدول بذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 في الثامن من مايو(أيار) من كل عام (والذي يوافق غداً الأحد)؛ غير أن روسيا تحتفل بهذه المناسبة وانتصار الاتحاد السوفيتي السابق على ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر في التاسع من نفس الشهر كل عام (الموافق بعد غد الإثنين) وذلك بإقامة استعراض عسكري ومن المتوقع أن يدلي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هذه المناسبة بتصريحات عن الوجهة اللاحقة للحرب الروسية في أوكرانيا.