ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات الخميس 5 مايو/أيار 2022 لدى السوق الموازية (السوداء)، فيما تواصل الليرة الانهيار.

 

وتواصل الليرة اللبنانية التي فقدت أكثر من 90% من قيمتها حتى الآن الانهيار أمام الدولار "المستفحل" خصوصا خلال إجازة عيد الفطر المبارك، واحتياج اللبنانيين إلى "الفريش دولار" لشراء مستلزمات العيد.

 

وبحسب أرقام رسمية وصل معدل التضخم في لبنان خلال العام الجاري 2022 إلى مستوى 208%، مقابل 178% خلال عام 2021 المنصرم، وقفزت الأسعار بنسبة 825% خلال الفترة بين عامي 2019 و2022.

 

صعد سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات الخميس، ليتراوح بين 26750 - 26800 ليرة لكل دولار واحد، مقابل 26550 - 26600 ليرة لكل دولار واحد في ختام تداولات أمس الأربعاء، وفق صحف محلية.

 

وعلى مدار تداولات أمس الأربعاء كان يرتد سعر صرف الدولار في لبنان لدى السوق الموازية (السوداء) إلى مستوى 26700 - 26750 ليرة لكل دولار واحد، بحسب موقع lirarate المتخصص في رصد حركة سعر صرف الدولار داخل لبنان.

 

وقال رئيس مجلس إدارة FFA Private Bank جان رياشي، إن الوضع متأزم في لبنان منذ عامين ونصف وفشلت البلد في إقرار أي خطة للتعافي الاقتصادي.

 

واتفقت الحكومة اللبنانية السابقة قبل عامين مع شركة لازار ولكن تعثرت هذه الخطة بسبب ضغط المصارف والسياسيين الذين رفضوا أي إصلاحات.

 

وأضاف رياشي أن لبنان يعيش مرحلة جديدة وسط ضغوط دولية لإقرار إصلاحات والاتفاق مع صندوق النقد، وهناك توافقا سياسيا للاتفاق مع الصندوق ولكن "العبرة بتنفيذ برنامج الإصلاح"، على حد قوله.

 

وأعلن صندوق النقد الدولي، الأسبوع الماضي، التوصل إلى مسودة اتفاق مع السلطات اللبنانية على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على 4 سنوات.

 

وفي حال تمت الموافقة على الخطة من قبل إدارة الصندوق ومجلس إدارته، ستندرج المساعدة المرسلة إلى لبنان في إطار دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادة النمو والاستقرار المالي.

 

ويخضع لبنان لعدد من الشروط للحصول على الأموال من صندوق النقد الدولي من بينها استراتيجية لإعادة هيكلة البنوك، بما يتضمن الاعتراف بالخسائر وحماية المودعين الصغار ودراسة حالة كل بنك على حدة.