خسائر فادحة.. عقوبات روسيا تضرب "بي بي" البريطانية

اقتصاد

اليمن العربي

قالت شركة بريتش بتروليوم، عملاق الطاقة البريطاني، إن إنسحابها من روسيا نتيجة للحرب في أوكرانيا دفعها للمنطقة الحمراء بالربع الأول 2022.

 

وأعلنت "بي بي"، في بيان، أنها سجلت أكبر خسارة فصلية صافية لها بلغت 20.4 مليار دولار أمريكي، في الفترة من يناير إلى مارس، مقارنة بأرباح بلغت 4.7 مليار دولار في العام السابق (2021).

 

كانت هناك دعوات متكررة في بريطانيا لفرض ضريبة غير متوقعة على شركات الطاقة الكبرى، حيث يعاني المستهلكون من أزمة تكلفة المعيشة الناجمة عن أعلى معدل تضخم منذ عقود، وكذلك مع إعادة فتح الاقتصادات من عمليات الإغلاق الوبائي.

 

حجزت شركة بريتيش بتروليوم رسومًا قبل الضرائب بقيمة 25.5 مليار دولار أمريكي بعد سحب حصتها البالغة 19.75% في مجموعة الطاقة الروسية "روسنفت"، منهية أكثر من ثلاثة عقود من الاستثمار في روسيا.

 

ووفقا لصحيفة " thesundaily"، كان أداء الربع الأول لعام 2022 مدفوعًا بما وصفته شركة بريتيش بتروليوم بأنه أداء "استثنائي" في قسم تداول النفط والغاز.

 

وقال المدير المالي موراي أوشينكلوس إن التقلبات في أسعار النفط والغاز شهدتها معظم الشركات.

 

وحققت وحدة المنتجات النفطية المكررة التابعة لشركة بريتيش بتروليوم أرباحًا بلغت 1.6 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثلاثة الأولى، مقارنة بخسارة قدرها 26 مليون دولار أمريكي في الربع السابق وخسارة قدرها 2 مليون دولار أمريكي قبل عام.

 

وقال الرئيس التنفيذي برنارد لوني: "أدى قرارنا في فبراير بالتخلي عن حصتنا في Rosneft إلى فرض رسوم مادية غير نقدية وخسارة رئيسية".

 

وقد قضى ذلك على التأثير الإيجابي لارتفاع أسعار الطاقة، مدفوعة بمخاوف من شح الإمدادات في أعقاب حرب روسيا- المنتجة للنفط والغاز- في أوكرانيا.

 

ومع ذلك، على المستوى الأساسي، مكنت أسعار الطاقة المرتفعة شركة بريتش بتروليوم من تسجيل أفضل أداء لها في ثلاثة أشهر منذ عام 2008 بأرباح قدرها 6.2 مليار دولار أمريكي.

 

وقال لوني إنه "في الربع الذي هيمنت عليه الأحداث المأساوية في أوكرانيا والتقلبات في أسواق الطاقة، كان تركيز BP ينصب على توفير الطاقة الموثوقة التي يحتاجها عملاؤنا".

 

خطط استثمار بي بي

 

وكشفت BP أيضًا عن خطط لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار جنيه إسترليني في عمليات الوقود الأخضر والأحفوري في المملكة المتحدة بحلول نهاية العقد.

 

بينما قال لوني إن شركة بريتيش بتروليوم "ملتزمة تمامًا بتحويل الطاقة في المملكة المتحدة" إلى صافي الصفر، حيث أن الشركة "تنوي مواصلة الاستثمار في نفط وغاز بحر الشمال" وسط احتياجات أمن الطاقة البريطانية على المدى القريب في أعقاب حرب أوكرانيا.

 

قال لوني: "نحن ندعم بريطانيا".. "لقد كانت موطننا لأكثر من 110 سنوات، ونحن نستثمر في نفط وغاز بحر الشمال لأكثر من 50 عامًا".

 

في بحر الشمال، تخطط BP لتطوير "مشاريع النفط والغاز ذات الانبعاثات المنخفضة لدعم تأمين الإمدادات على المدى القريب".

 

كما اقترحت الشركة مشاريع وخطط جديدة لطاقة الرياح البحرية لمنشآت إنتاج الهيدروجين.

 

سهم بي بي

 

وعلى الرغم من الخسائر الهائلة في الربع الأول، قفز سعر سهم BP بنسبة 2.9% إلى 403 بنسات في التعاملات الصباحية الثلاثاء، على مؤشر FTSE 100 في لندن، والذي كان منخفضًا بشكل عام.

 

بي بي تعيد شراء الأسهم

 

رحب المستثمرون بإعلان شركة بريتيش بتروليوم أنها ستعيد شراء 2.5 مليار دولار من الأسهم.

 

وقالت شركة بريتيش بتروليوم إنها ستزيد عمليات إعادة شراء حصتها الفصلية إلى 2.5 مليار دولار قبل نهاية الربع الثاني بعد أن ارتفع فائض التدفق النقدي إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

 

وقالت شركة بريتيش بتروليوم في فبراير/شباط إنها ستسرع عمليات إعادة شراء أسهمها إلى 1.5 مليار دولار لكل ربع من 1.25 مليار دولار.

 

وذكرت شركة BP سابقًا، أنها ستعيد شراء 4 مليارات دولار أمريكي سنويًا بأسعار النفط 60 دولارًا للبرميل، وهو أقل بكثير من السعر الحالي لخام برنت القياسي، والذي كان حوالي 107 دولارات أمريكية اليوم.

 

وحافظت الشركة على توزيعات أرباحها عند 5.46 سنت لكل سهم.

 

وانخفض صافي ديون شركة بريتيش بتروليوم انخفاضًا حادًا إلى 27.5 مليار دولار أمريكي من 30.6 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2021.

 

قال روس مولد، مدير الاستثمار في AJ Bell: "يمكن القول إن الخروج من روسيا، مع جلب تكاليف باهظة، يساعد في تحول المجموعة، كما أن التدفق النقدي القوي يساعد في خفض الديون".

 

وأضاف: "بريتش بتروليوم لديها خطط طموحة لتصبح أنظف وأكثر اخضرارًا ولكن تحديث اليوم هو تذكير بأن الوقود الأحفوري، مع كل الفوضى البيئية والجيوسياسية التي تترتب عليها، تظل مركزية للشركة في الوقت الحالي."