حريق ضخم يلتهم ما يعادل نصف مساحة نيويورك

منوعات

اليمن العربي

طلبت سلطات مدينة لاس فيجاس من مئات الأسر إخلاء منازلها مع إذكاء الرياح الشديدة والطقس الجاف حريق غابات هائلاً يستعر على مشارف المدينة.

 

وقال مسؤولو هيئة الغابات الأمريكية في نيو مكسيكو إن الحريق، المسمى "كاف كانيون"، أتى على أكثر من 103 آلاف فدان، ما يعادل أكثر من نصف مساحة مدينة نيويورك، حتى صباح يوم الإثنين.

 

وتمكنت السلطات من احتواء 30% من الحريق حتى يوم الإثنين، بينما أحرق مناطق ضربها الجفاف في شمال غرب المدينة التي يسكنها 13 ألف نسمة.

 

و"كاف كانيون" هو أكبر حريق غابات نشط في الولايات المتحدة والأكثر تدميراً ضمن 12 حريقاً في الجنوب الغربي يقول علماء إنها أوسع انتشاراً ونشبت قبل موعدها هذا العام بسبب تغير المناخ.

 

وقال جيسوس روميرو، نائب مدير مقاطعة سان ميجيل: "الدخان كثيف للغاية هنا.. كثير من سحب الدخان والرماد المتساقط.. بدأت الرياح في الاشتداد ويهب علينا المزيد منها".

 

وأصدر خبراء الأرصاد تحذيراً "أحمر"، ما يشير إلى أن الحرائق يمكن أن تبدأ وتنتشر بسهولة في المنطقة التي من المتوقع أن تصل سرعة الرياح فيها إلى نحو 80 كيلومتراً في الساعة وتنخفض فيها الرطوبة إلى خمسة في المئة خلال يوم الإثنين.

 

وقالت مقاطعة سان ميجيل إن السلطات طلبت من عدة مئات من الأسر المغادرة فوراً صباح يوم الإثنين. وقال روميرو إنه تم إخطار 4000-5000 آخرين بالتأهب للمغادرة.