ماذا قال إيلون ماسك لنائبة أمريكية؟

اقتصاد

اليمن العربي

وجه إيلون ماسك ردا صادما لعضوة الكونجرس ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، بعد وصفها شراءه لـ"تويتر" بأنه يثير جرائم كراهية.

 

وكتب إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، تعليقا على انتقادات ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، النائبة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي الأمريكي، قائلا: "توقف عن مغازلتي، أنا خجول حقًا".. وأضاف رمزًا تعبيريًا خجلاً يتماشى معه.

 

 

وأشارت كورتيز إلى أنه اشترى المنصة فقط بناء على طلب من مضيف قناة فوكس نيوز تاكر كارلسون وشريكه المؤسس في باي بال بيتر ثيل.

 

وأضافت: لقد سئمت من الاضطرار إلى التأكيد بشكل جماعي على ما يحدث من انفجار لجرائم الكراهية قبل أن يتحكم بعض المليارديرات، الذين يعانون من مشكلة الأنا، من جانب واحد في منصة اتصالات ضخمة ويشوهها لأن تاكر كارلسون أو بيتر ثيل اصطحبه لتناول العشاء وجعله يشعر بأنه مميز.

 

ولاحقا، قالت كورتيز إنها كانت تشير في الواقع إلى مالك FacebookوInstagram مارك زوكربيرج.

 

 

وكتبت: "كنت أتحدث عن زوكربيرج، لكن حسنًا"، ثم حذفت التغريدة بعد دقيقة.. ليس من الواضح سبب حذفها للرسالة.

 

ووفقا لـ"الديلي ميل" البريطانية، في وقت سابق من يوم السبت، اعترضت كورتيز على ادعاء ماسك بأن "أقصى اليسار" قد استولى على الحزب الديمقراطي في السنوات الأخيرة بعد أن نشر رسما يظهر ما رآه ضياعا للحزب المتبقي منذ عام 2008.

 

وأثار شراء ماسك لموقع تويتر - الذي تم تأكيده يوم الإثنين - صيحات غضب من العديد من التقدميين عبر الإنترنت، في حين رحب المحافظون بذلك.

 

قال رائد الأعمال إنه لا يتفق مع الرقابة ويحظر Twitterحاليًا على المستخدمين الذين ينشرون ما يعتبره "محتوى ضارًا" أو معلومات مضللة.

 

يقول ماسك إنه يفضل "فترات الراحة" للذين يخالفون القواعد، بدلاً من الحظر التام.

 

وأثار سلوكه صيحات الغضب من قبل العديد من موظفي تويتر الحاليين، الذين يميلون إلى الانحراف عن الليبرالية.

 

لقد تعهدوا بالانسحاب من المنصة عندما يتولى ماسك منصبه في غضون ستة أشهر تقريبًا - على الرغم من أن الملياردير يخطط على الأرجح لتخفيضات كبيرة في عدد الموظفين لتعزيز الربحية على أي حال.

يقال إنه ناقش إقالة الرئيس التنفيذي الحالي باراج أغراوال، الذي كسب حوالي 30 مليون دولار في عام 2022، ومن المرجح أن يجلب مجلس إدارته الخاص.

 

شارك ماسك أيضًا مذكرة في وقت سابق من هذا الأسبوع تشير إلى أن سياسته الشخصية قد انتقلت من يسار الوسط إلى المحافظين، لأن العديد من الليبراليين أصبحوا متطرفين للغاية في آرائهم المستيقظة.

 

وبعد أيام من شرائه تويتر، لاحظ مغردون محافظون بارزون أن أعدادهم بدأت في الارتفاع، بينما شهد الليبراليون المشهورون انخفاضًا حادًا في أعداد متابعيهم.

 

ومن بين أكبر المستفيدين، كان حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الذي اكتسب حوالي 400 ألف متابع جديد منذ يوم الثلاثاء.

 

وفي الوقت نفسه، شهدت النائبة الأمريكية "كورتيز" انخفاضًا في عدد متابعيها بأكثر من 15000 في الأيام الأربعة الماضية.

 

لطالما اقترح المحافظون "حظر الظل" على تويتر، مما يجعل من الصعب على الناس رؤية تغريداتهم.

 

ويصر موقع Twitter على أن الزيادة والانخفاض في أعداد المتابعين أمر طبيعي - ويدعي أن العديد من اليمينيين قد توافدوا للانضمام إلى المنصة بعد شراء Musk، بينما قام الليبراليون الغاضبون من الصفقة بالوفاء بوعودهم بمغادرتها.

 

وأظهرت الإيداعات التنظيمية الجديدة يوم الجمعة أن ماسك باع ما مجموعه 8.5 مليار دولار من أسهم Tesla في الأيام الأخيرة.

 

وتضاعف الإيداعات المبلغ الذي تم الإبلاغ عنه سابقًا لعملية البيع الناري، والتي يُفترض أن ماسك يجريها من أجل تمويل التزامه النقدي البالغ 21 مليار دولار في صفقة لشراء Twitter مقابل 44 مليار دولار.

 

وعلى الرغم من أن ماسك هو أغنى رجل في العالم، حيث تقدر ثروته الصافية بـ 246 مليار دولار، إلا أن معظم ثروته مقيدة في الأسهم، وبدا واضحًا أنه سيتعين عليه بيع بعض الأصول لتمويل عملية الاستحواذ على Twitter.

 

تم إجراء حوالي نصف عمليات بيع ماسك لأسهم Tesla يوم الثلاثاء، وباع ماسك أسهم أخرى مقابل 4.4 مليار دولار يوم الخميس، حسبما تظهر الإيداعات الجديدة.

 

مساء الخميس، بعد أن أصبحت الجولة الأولى من مبيعات الأسهم علنية، غرد ماسك: "لا مزيد من مبيعات TSLA المخطط لها بعد اليوم".

 

ارتفع سهم Tesla، الذي انخفض بنسبة 12% مع قيامه بالتخلص من الأسهم لأول مرة في وقت سابق من هذا الأسبوع، بنسبة 6% في التعاملات الصباحية يوم الجمعة بعد تعهد ماسك بعدم بيع ما تبقى من حصته.

 

ولإكمال عملية الاستحواذ على Twitter ، والتي من المقرر أن تنتهي بحلول أكتوبر، خصص ماسك 21 مليار دولار نقدًا، و13 مليار دولار من Morgan Stanley في شكل قروض بنكية تقليدية و 12.5 مليار دولار أخرى من البنك وغيرها في قروض الهامش.