تعرف على أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار أغلب العملات الرقمية المشفرة خلال مستهل تداولات اليوم السبت 30 أبريل 2022، رغم دعم الأرجنتين والمكسيك لسوق الكريبتو.

 

وخسرت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم السبت بنسبة 2.64% لتصل إلى 1.76 تريليون دولار، بحجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 90.42 مليار دولار.

 

ويبدو أنه رغم الدعم الدولي اللامتناهي من دول مثل الأرجنتين والمكسيك والإمارات للعملات الرقمية المشفرة، وعلى رأسها "درة التاج" العملة الرقمية المشفرة الأشهر في العالم "بيتكوين"، إلا أن سوق الكريبتو لا يزال يعاني من هجوم البنك المركزي الأوروبي عليه وكذلك القيود الأمريكية التي فرضت مؤخرا.

 

وأعلنت عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس التي تضم نحو 12 مليون مواطن، عن قبلوها المعاملات المالية العامة بالعملات المشفرة.

 

وفي المكسيك قدمت السناتور في مجلس الشيوخ (إنديرا كيمبيس) طلب لمجلس الشيوخ من أجل مناقشة التماس لتقديم مناقصة قانونية لاعتماد العملة المشفرة الرقمية بيتكوين Bitcoin كعملة قانونية معترف بها في المكسيك والتصويت عليها في مجلس الشيوخ من أجل اعتماد تشريع رسمي لذلك.

 

وتعاونت السناتور (إنديرا كيمبيس) مع شركة ChainBytes، وهي شركة مصنعة لأجهزة الصراف الآلي المخصصة لعملة بيتكوين Bitcoin وأيضا شركة Axolotl وهي شركة مكسيكية تعمل في تشغيل أجهزة الصراف الآلي، لنشر عدد من أجهزة الصراف الآلي الذي تدعم عملة بيتكوين BTC حتى يتمكن المشرعون من التعرف على معاملات البيتكوين قبل طرح القانون باعتماد العملة الإلكترونية Crypto Currency للتصويت في المجلس.

 

وفي الإمارات، أعلنت شركة "داماك" العقارية الإماراتية أنها ستعزز خدماتها في الاقتصاد الرقمي، عبر تقديم تسهيلات للراغبين بشراء العقارات والدفع بالعملتين المشفرتين، "بيتكوين" و"إيثيريوم".

 

وأطلق فابيو بانيتا، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، تحذيرات عنيفة ضد سوق العملات الرقمية المشفرة، الذي قال إن "المبشرين بالعملات المشفرة يعدون بالجنة على الأرض، باستخدام سرد وهمي لأسعار الأصول المشفرة المتزايدة باستمرار، وذلك للحفاظ على تدفقات دائمة لسوقها من المستثمرين الجدد، وبالتالي الزخم الذي يغذي فقاعة التشفير، لكن المظاهر خادعة".

 

ويضيف، "تؤدي الأصول المشفرة إلى عدم الاستقرار وانعدام الأمن- وهو عكس ما وعدوا به تمامًا، حيث ينشئون غربًا متوحشًا جديدًا" وفق فابيو بانيتا، متابعا إنها حيل جديدة لتحقيق أرباح مؤقتة من خلال الصعود إلى أعلى السلم والإشارة لمن هم بالأسفل بهدف تحفيزهم.

 

وفي إطار العقوبات التي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي فرضها على روسيا، فقد تسببت إجراءات أمريكية جديدة في أن تتحول السوق إلى الخسائر.

 

ومؤخراً، عاقبت الحكومة الأمريكية، عامل تعدين البيتكوين الروسي، مع قيام مكتب مراقبة الأصول الأجنبي بوضع شركة "بيتريفر" ومقرها موسكو على قائمة الحظر بشكل خاص. وأضافت السلطات الأميركية 10 شركات فرعية مقرها روسيا لشركة "بيتريفر إي جي"، وهي شركة قابضة مقرها سويسرا تابعة لشركة "بيتريفر" إلى القائمة.

 

وتعد هذه المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على شركة تعدين للعملات المشفرة. وتهدف العقوبات الأخيرة إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الروسي في أعقاب العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

 

هوى سعر بيتكوين Bitcoin BTC (العملة الرقمية الأكبر والأشهر في العالم)، اليوم السبت 30 أبريل/نيسان 2022 بنسبة 1.88% ليصل إلى 38589.53 دولار، كما تراجعت القيمة السوقية للعملة الرقمية المشفرة الأكثر شعبية في العالم إلى مستوى 734.2 مليار دولار.

 

وكان أعلى مستوى وصل إليه سعر بيتكوين في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما سجلت 68 ألفا و992 دولارًا.

 

تراجع سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 2.62% من قيمته مسجلًا 2,822.04 دولار.

 

ونزل سعر بينانس كوين Binance coin BNB في حدود 1% ليصل إلى 396.75 دولار.

 

وانخفض سعر عملة الريبل XRP بنسبة 3.15% إلى 0.6195 دولار.

 

وخسر سعر عملة كاردانو Cardano بنسبة 2.42% لتسجل 0.8128 دولار.

 

وهبط سعر بولكادوت Polkadot ما قيمته 4.20% ليصل إلى 16.14 دولار.

 

وهوى دوجكوين DOGE/USD نحو 2.67% ليصل إلى مستويات 0.1351 دولار.

 

وتعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية، ويتم إدارتها وتداولها في نظام دفع لامركزي على الإنترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها، وحسب إحصائيات منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة كان هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.