لافروف يؤكد أن روسيا لا تعتبر نفسها في حرب مع ناتو

عرب وعالم

اليمن العربي

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، قوله  الجمعة، إن روسيا لا تعتبر نفسها في حالة حرب مع حلف شمال الأطلسي بسبب أوكرانيا لأن حدوث مثل هذا التطور سيزيد مخاطر اندلاع حرب نووية.

 

وقالت الوكالة إن لافروف أبلغ قناة العربية، أن أوكرانيا هي السبب في تعثر محادثات السلام مع روسيا، وأنحى باللائمة على ما قال إنه تغير في مواقف كييف التفاوضية.

 

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الجمعة، أن روسيا ليست ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بـ "التحقيق" بشأن أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن زاخاروفا قولها: إن "موسكو لاحظت الإعلان الصادر بتاريخ 25 أبريل (نيسان) الجاري، بشأن انضمام مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمجموعة التحقيق المشتركة لبولندا وليتوانيا وأوكرانيا، والتي تم إنشاؤها تحت رعاية محكمة العدل الأوروبية".

 

وقالت زاخاروفا على الموقع الرسمي للوزارة: "بالنسبة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فإن هذه الخطوة تظهر أنه لا يحاول حتى الحفاظ على الحيادية والموضوعية، وينضم بحماس إلى العملية التي يتم فيها تحديد الجناة بوضوح مسبقاً.

 

وأضافت: "إذا كان هناك شخص لا يزال لديه شك في أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة تنفذ الأوامر السياسية ولا علاقة لها بالعدالة المستقلة، فإن الشكل "الإبداعي" الجديد للعمل، يجعل كل شيء واضحاً للغاية".