محكمة بأمريكا تمنع بايدن من وقف طرد مهاجرين على الحدود

عرب وعالم

اليمن العربي

منع قاض فدرالي مؤقتا الرئيس الأمريكي جو بايدن من وقف العمل بإجراء يسمح للحكومة بطرد مهاجرين على الحدود الجنوبية للبلاد خلال الجائحة.

 

سعت إدارة بايدن لإلغاء الإجراء الذي أطلق عليه "تايتل 42" في 23 مايو (أيار) لكن القرار أثار ضجة في صفوف الجمهوريين والعديد من الديموقراطيين والمطالبين بتشديد إجراءات الحدود.

 

وقالت محكمة لويزيانا يوم الإثنين الماضي، إنها بعد مشاورات بالفيديو مع محامين "أعلنت نيتها الموافقة على طلب" ولايات ميزوري، ولويزيانا، وأريزونا القاضي بمنع وقف الإجراء مؤقتاً.

 

ويمنع القرار الإدارة من أي خطوات قبل جلسة في 13 مايو (أيار) المقبل لتحديد إمكانية رفع الإجراء.

 

ورحبت الولايات الجمهورية الثلاث التي رفعت الدعوى وانضمت إليها 18 ولاية أخرى، بالقرار  وأملت أن يحد ذلك من تدفق غير مسبوق للمهاجرين توقعه مسؤولو الأمن الداخلي.

 

 

وقال مدعي عام ميزوي إريك شميت: "هذا انتصار كبير لأمن الحدود لكن المعركة مستمرة".

 

ورفعت تلك الولايات الدعوى عقب إعلان البيت الأبيض في مطلع أبريل (نيسان) أنه سيوقف العمل بالإجراء بعد أشهر من الضغط من نشطاء مدافعين عن المهاجرين اعتبروا أنه يحرم الناس من حق تقديم طلب اللجوء.

 

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الإجراء "لم يعد ضرورياً" بعد "توفر أدوات محاربة كورونا بشكل أكبر".

 

ويطلب الإجراء الذي فُعل في بداية الجائحة خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، من حرس الحدود طرد كل من يعبر بطريقة غير شرعية حدود الولايات المتحدة، وطُبق أكثر من 1.7 مليون مرة لطرد مهاجرين.