مصر تحدد موعد طرح شركات مملوكة للجيش في البورصة

اقتصاد

اليمن العربي

كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حكومته بالإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص بالأصول المملوكة للدولة.

 

وقال: "بمستهدف عشرة مليارات دولار سنويا ولمدة أربع سنوات".

 

ونقل التلفزيون الرسمي المصري عن السيسي قوله أيضا إنه كلف الحكومة بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الحالي"،وفق ما نقلت رويترز.

 

وكان السيسي قد أعلن من قبل عن خطط لطرح شركات تابعة للجيش في البورصة لكن لم يحدد إطارا زمنيا لذلك.

 

وأصدر الرئيس المصري تكليفا للحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي لجذب الاستثمارات في مجالات البنية التحتية والطاقة والسياحة والتطوير العقاري.

 

كما أعلن الرئيس السيسي، خلال حديثه أثناء حفل إفطار الأسرة المصرية عن إطلاق مبادرة لتوطين الصناعات المحلية والحد من الواردات ودعم الإنتاج المحلي مع منح إعفاءات ضريبية لمدة خمس سنوات.

 

وبحسب تصريحات  سابقة لوزيرة التخطيط المصرية الدكتورة هالة السعيد  فمن المستهدف طرح 10 حتى 100% من شركتي الوطنية للبترول والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية والزيوت النباتية "صافي"،التابعتين للقوات المسلحة،في خطوة تهدف إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.

 

ومن المخطط أن يعقب طرح شركتي الوطنية للبترول وصافي المملوكتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية، دراسة تنفيذ طروحات 3 شركات أخرى تابعة للجيش المصري، حسبما أعلنت وزيرة التخطيط.

 

ويتبنى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي توجها بطرح الشركات المملوكة للقوات المسلحة في البورصة، إذ أعلن من قبل نيته إتاحة الشركات العاملة في العديد من القطاعات للجمهور في سوق المال، وتعزيز فرص الشراكة مع القطاع الخاص.

 

ويتعاون صندوق مصر السيادي في عملية تجهيز الشركات للطرح، إذ وقع في مارس/ آذار 2020 بروتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية يستهدف إتاحة بعض الشركات المملوكة والاستثمارات الجديدة بمشروعات الجهاز أمام القطاع الخاص، سواء مع مستثمرين استراتيجيين أو من خلال الطرح في البورصة.