الحكومة تقدم حلولا لاستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء

أخبار محلية

اليمن العربي

أعلنت الحكومة اليمنية، مساء الثلاثاء، تقديمها عدة حلول وخيارات، لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية، سعيا منها لتجاوز عراقيل ميليشيات الحوثي، لتشغيل مطار صنعاء الدولي، حسب تعبيرها.

 

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في تغريدة على تويتر: "تأكيدا لحرص الحكومة على تجاوز العراقيل التي تضعها ميليشيات الحوثي، أمام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي، للعاصمة الأردنية، تنفيذا لبنود إعلان الهدنة، وحرصا على التخفيف من معاناة المواطنين، قدمت عدة خيارات، لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية".

 

‏وأكد الإرياني استعداد الحكومة لإنشاء مركز إصدار للجوازات في مطار صنعاء، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، على أن يبدأ التشغيل خلال 10 أيام من الاتفاق، مشيرا إلى استعداد الحكومة، لإصدار جوازات، للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير محررة، بالتنسيق مع مكتب المبعوث خلال 5 أيام، من إرسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط.

 

وكشف الإرياني في تغريدة أخرى عن تخصيص كباين، في مركز الإصدار الآلي للجوازات بعدن، لسرعة وتسهيل إصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

 

ووفقا للإرياني، ستكون آلية إصدار الجوازات للمواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، من داخل عدن، عبر إرسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية، ضمن قاعدة بيانات 2014، عبر مكتب المبعوث، إلى مركز المصلحة بعدن، وسيتم تجديد الجوازات خلال مدة 24 ساعة.

 

وقال الوزير اليمني: "‏للتوضيح، فإنه وعلى الرغم من أن معظم المسجلين للسفر، يحملون جوازات سفر حكومية، إلا أن مليشيا الحوثي، ترفض إعادة جدولة الحجوزات أولا، لمن لديهم جوازات حكومية، على أن يتم معالجة وضع من لا يحملون جوازات حكومية، وإصدار جوازات لهم، وفق الخيارات المطروحة، وإعادة تسجيل حجوزاتهم على رحلات لاحقة".

 

وكان من المزمع، أن تستأنف الرحلات التجارية في مطار صنعاء الدولي، الأحد الماضي، المغلق منذ 6 سنوات، إلا أن الحكومة اليمنية، لم تمنح الخطوط الجوية اليمنية، تصريحا بإنطلاق أولى رحلاتها التجارية من مطار صنعاء.

 

وأوضحت الحكومة اليمنية أن سبب قرارها هو عدم التزام ميليشيات الحوثي، بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة، عن الحكومة الشرعية، متهمة ميليشيات الحوثي بمحاولة استغلال الرحلات، خلال شهري الهدنة، لتهريب العشرات من قياداتها خارج البلاد، بأسماء ووثائق مزورة.

 

ولفت البيان الحكومي، إلى أن الميليشيات الحوثية، قامت عبر مكتب اليمنية في صنعاء، بإغلاق كافة منافذ البيع للتذاكر، وحصرت الإصدار في مكتب اليمنية في صنعاء، وتم إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن الميليشيات.