نصائح قبل شراء الذهب

اقتصاد

اليمن العربي

يبحث العديد من المستثمرين خلال الفترة الأخيرة عن طريقة حساب سعر الذهب، في ظل نمو الإقبال على المعدن النفيس للتحوط ضد التضخم.

 

وتسببت مخاوف التضخم العالمي والزيادات المتتالية في أسعار الفائدة، في لجوء العديد من المستثمرين إلى التحوط بالذهب (الملاذ الآمن) لحماية مدخراتهم من توحش التضخم.

 

قبل الخوض في عملية شراء مشغولات ذهبية لابد أولا من معرفة بعض النقاط المهمة مثل أسعار جرامات الذهب (18 - 21 - 24)، وأسعار المصنعية وأيضا سعر ضريبة السلع والخدمات.

 

عند شراء أي مشغولات ذهبية لابد من اختيار متجر موثوق به وله سمعة طيبة، حتى تتمكن من إعادة بيع المنتجات في المستقبل دون أي مشاكل.

 

عند شراء مشغولات ذهبية عليك التأكد من أن الفصوص هي جزأ أساسي من وزن الذهب، وأنه تم تدوينها في فاتورة الشراء ضمن الوزن الصافي للذهب، وعند البيع على التاجر أن يحسب الفصوص (الأحجار الكريمة وألماس) ضمن وزن المشغولات الذهبية ولا يشترط فكهم، كما يفضل البيع للتاجر نفسه الذي تم الشراء منه.

 

سعر المصنعية يختلف من تاجر لآخر، لذلك عليك البحث عن أقل سعر معروض للمصنعية.

 

في حالة شراء الذهب للادخار يفضل شراء السبائك لأن المصنعية منخفضة عليها ولا تزيد على 30 جنيها، أو الجنيهات الذهب لأن سعرها ثابت وبدون مصنعية، أو كسر الذهب وتكون المصنعية عليه تتراوح بين 20 إلى 25 جنيها.

 

المصنعية لا تضاف إلا عند الشراء فقط، ولكن عند البيع يتم وفقا للسعر المعلن فقط بدون مصنعية.

 

تجنب البيع في أيام عطلات التجار (الأحد)، لأنك ستصبح فريسة لأصحاب محلات معدودة وسيعرضون عليك أقل سعر لديهم.

 

لابد من إجبار التاجر على وزن الذهب أمام عينك، وعدم الاكتفاء بالوزن الذي يذكره لك في البداية، لتتأكد بنفسك من سلامة الوزن وعدم التلاعب بك.

 

لمعرفة طريقة حساب سعر الذهب عند الشراء، علينا إدراك أن سعر الذهب النهائي يعادل ضرب سعر الجرام في وزن الذهب المراد شرائه ويضاف له سعر المصنعية وضريبة السلع والخدمات.

 

 مثال عند شراء خاتم ذهب عيار 18 زنة 3 جرام، وسعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في مصر هو 853.96 جنيه، فيتم احتساب السعر النهائية من خلال ضرب 3× 853.96 = 2561 جنيها ثم يضاف إليه قيمة المصنعية والتي تتراوح بين 80 إلى 120 جنيها، وضريبة السلع والخدمات وتعادل 2.5%.

 

ولحساب سعر الذهب في مصر، لابد من تحديد نوع العيار سواء كان 24 أو 21 أو 18، ثم معرف وزن المجوهرات بالجرام، وقيمة المصنعية وأيضا قيمة ضريبة السلع والخدمات.

 

ويتم ضرب عدد الجرامات في قيمة كل جرام بعد إضافة له سعر المصنعية والضريبة.

 

وتجدر الإشارة إلى ضرورة تلقي أكثر من عرض لقيمة المصنعية فهي تختلف من تاجر لآخر، ومن عيار لآخر، فتجد المصنعية على عيار 18 أعلى من المصنعية على عيار 21، لأن مشغولات عيار 18 تكون أكثر صلابة نظرا لزيادة نسبة النحاس بها وبالتالي يتم تشكيلها لأشكال عدة، فيما يكون عيار 21 لينا وأقل من حيث المشغولات المتوفرة.

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطق والعيارات، حيث تتراوح قيمة المصنعية (أجر التاجر عن كل جرام في المشغولات الذهبية) ما بين 30 إلى 60 جنيها في مناطق الصاغة، فيما ترتفع عن ذلك لدى بعض التجار لتتراوح بين 120 إلى 150 جنيها.

 

ويمكن حساب سعر الذهب في السعودية من خلال الطريقة نفسها وهي ضرب عدد الجرامات في سعر الجرام الحالي مضاف له قيمة المصنعية وضريبة القيمة المضافة.

 

وعادة ما يكون الإقبال في السعودية على الذهب عيار 21، بخلاف مصر التي يرتفع الطلب لديها على الذهب عيار 18