تعرف على سعر الروبل الروسي اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الروبل الروسي اليوم مقابل الدولار، وسط ترقب لقرار البنك المركزي الروسي بشأن أسعار الفائدة وتوقعات تخفيضها 2% لتصبح 15%.

 

كشف البنك المركزي الروسي، مساء الإثنين، عن تغيير إجراءات حساب سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو واليوان.

 

وقال المركزي الروسي، إن أسعار الصرف الرسمية للدولار واليورو واليوان ستحدد بناء على متوسط السعر للتداولات من الساعة 10:00 إلى 15:30 بتوقيت موسكو، جاء ذلك بحسب بيان نشره المنظم المالي اليوم الإثنين.

 

وفي السابق كان يتم تحديد سعر صرف العملة الأجنبية بناء على متوسط التعاملات من الساعة 10:00 إلى 16:30 بتوقيت موسكو (3 ساعات فرق التوقيت بين موسكو وجرينتش".

 

وأضاف البيان: "سيتم احتساب سعر صرف الدولار مقابل الروبل بناء على بيانات بورصة موسكو حول المتوسط ​​لسعر صرف الدولار مقابل الروبل للمعاملات التي تمت من الساعة 10:00 إلى 15:30 بتوقيت موسكو. سابقا كان يتم حساب السعر بناء على متوسط التعاملات من الساعة 10:00 حتى 16:30 بتوقيت موسكو".

 

وذكر أنه سيستخدم منهجية مماثلة لحساب المتوسط لأسعار اليورو واليوان مقابل الروبل، كذلك أشار المركزي الروسي إلى أن الخطوة تهدف لضمان استمرار أنشطة الكيانات الاقتصادية في روسيا.

 

وكان "المركزي الروسي" قد أعلن، في وقت سابق، أنه سيتيح مجددا اعتبارا من يوم الإثنين 17 أبريل/نيسان الجاري، تداول العملات الأجنبية بعد تعليقه مطلع شهر مارس/آذار الماضي، لدراسة أثر العقوبات الغربية ضد روسيا.

 

ارتفع سعر الروبل الروسي مقابل الدولار 3.11% أمام الدولار الأمريكي إلى 73 روبلا لكل دولار واحد، ليحوم حول مستوياته قبل 24 فبراير/شباط عندما أرسلت روسيا عشرات الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا.

 

وصعد سعر الروبل الروسي مقابل اليورو مسجلا أعلى مستوى في حوالي عامين، بدعم من مدفوعات ضريبية من المنتظر أن تدفعها الشركات هذا الأسبوع ومع تطلع السوق إلى قرار البنك المركزي بشأن الفائدة يوم الجمعة.

 

وقفز الروبل 3.7% ليجري تداوله عند 77.17 مقابل اليورو بحلول الساعة 15:15 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 76.396، وهو أقوى مستوى له منذ يونيو 2020، وفق إذاعة "مونت كارلو".

 

وتترقب السوق قرار البنك المركزي الروسي بشأن أسعار الفائدة بعد أن قرر زيادة في الفائدة بلغت 20% في أواخر فبراير/شباط ثم أعقبها بخفض قدره 17% في الثامن أبريل/نيسان الجاري.

 

وأشار استطلاع أجرته رويترز إلى أن البنك سيخفض الفائدة في اجتماعه يوم الجمعة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 15%.

 

وفي سياق متصل، قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، إن روسيا تخطط لزيادة التعامل بالعملات الوطنية مع دول مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

 

وأضاف في حديث على هامش منتدى "إينوبروم" في طشقند، أن روسيا معنية بزيادة التسويات بالعملات الوطنية مع دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب أفريقيا) ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بحسب وكالة تاس الروسية.

 

وأشار الوزير إلى أنه خلال العام الماضي، تراوح نمو التجارة بين روسيا والدول الأعضاء في المنظمات المذكورة أعلاه من 34٪ إلى 38٪، وتوفر هذه الاتحادات مجتمعة نصف الاقتصاد العالمي.

 

ووفقا للوزير، فإن التضخم المفرط وارتفاع أسعار السلع الأساسية في أوروبا والولايات المتحدة وتأثيرهما على الصناعة والاقتصاد، يزيدان من اهتمام روسيا بالتحول إلى العملات الوطنية في التجارة.

 

وشدد الوزير على ان روسيا ترى آفاقا للتعاون مع أوزبكستان في مجال الأدوية، وصناعة السيارات، وبناء الماكينات الزراعية والغذائية، وكذلك الأسمدة.