العقود الآجلة للنفط الأمريكي تغلق دون مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 11 أبريل

اقتصاد

اليمن العربي

أغلقت العقود الآجلة للنفط الأمريكي دون مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 11 أبريل، وسجلت عند التسوية 98.54 دولار للبرميل، منخفضة 3.53 دولار أو 3.46%.

 

هبطت أسعار النفط حوالي 4%  إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين مع تنامي المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي على الطاقة بسبب إغلاقات طال أجلها لكبح كوفيد-19 في شنغهاي وزيادات محتملة في أسعار الفائدة الأمريكية.

 

وقال محللون في أوراسيا جروب للاستشارات "احتمال تباطؤ النمو الاقتصادي هذا العام وسط زيادات في أسعار الفائدة الأمريكية.. أدى بالفعل إلى مراجعة نزولية لتوقعات الطلب على النفط"، مشيرين إلى أنه "كلما طالت حرب أوكرانيا واستمرت الإغلاقات في الصين، كلما ارتفع خطر أن نمو الطلب سيكون أضعف."

 

ودخلت الإغلاقات المرتبطة بكوفيد-19 في شنغهاي أسبوعها الرابع بينما أثارت أوامر باختبارات جماعية في أكبر حي في بكين مخاوف من أن العاصمة الصينية قد تواجه مصيرا مماثلا.

 

والصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم.

 

ومنذ أن قفزت أسعار النفط لأعلى مستوياتها منذ 2008 في أوائل مارس/ أذار، انهارت الأسعار بحوالي 25%.

 

 

وتعرض النفط لضغط أيضا من صعود الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في عامين مقابل سلة من العملات المنافسة بفعل احتمال زيادات في أسعار الفائدة الأمريكية. وتجعل قوة الدولار النفط أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.