وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تؤكد تصنيفها لأرامكو السعودية عند (A)

اقتصاد

اليمن العربي

تواصل شركة النفط السعودية أرامكو الاستحواذ على ثقة المؤسسات الدولية، واحتلال المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية.

 

وعدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفها للعملاق النفطي أرامكو السعودية عند (A)، وعدلت نظرتها المستقبلية للشركة من مستقرة إلى إيجابية، مشيرة إلى تحرك مماثل بشأن التصنيف السيادي للبلاد.

 

ويعني حصول أرامكو على هذا التصنيف قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المالية.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، رفعت فيتش نظرتها المستقبلية للسعودية إلى "إيجابية" من "مستقرة" في أعقاب تحسينات في الموازنة العامة للمملكة بفضل ارتفاع إيرادات النفط.

 

حققت شركة النفط العملاقة صافي ربح 110 مليارات دولار في عام 2021، ارتفاعا من 49 مليار دولار في العام السابق، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغ 106 مليارات دولار، وفقا لرفينيتيف أيكون.

 

إنفوجراف "العين الإخبارية" يرصد نتائج شركة أرامكو السعودية في عام 2021

 

وأعلنت الشركة توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار أمريكي)، بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار أمريكي) من الأرباح المُبقاة ومَنْح سهم لكل عشرة أسهم، في حال الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على إصدار وتوزيع هذه الأسهم.

 

ويواصل عملاق النقط السعودي تضييق الفجوة بينه وبين عملاق الهواتف الأمريكي أبل من أجل الحصول على لقب الشركة الأكثر قيمة في العالم.

 

واستفادت أرامكو بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، لتقفز بنحو 15% في أقل من ثلاثة أسابيع، مما منحها رسملة سوقية تزيد على 2.3 تريليون دولار، وذلك في 13 مارس/أذار الماضي.

 

ودعم من استفادة عملاق النفط، تراجع أسهم شركة أبل لصناعة iPhoneبنسبة 9% هذا العام وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق، مما قلل من قيمتها السوقية إلى نحو 2.6 تريليون دولار.

 

وعلى الرغم من أن أرامكو لا تزال بعيدة عن استعادة المركز الأول، فإن الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة مع قيام الدول بفرض عقوبات على النفط الروسي زاد من احتمالية ذلك.