برلماني موريتاني يتهم الحكومة بالتمييز ضد سكان الشمال. ماذا قال؟

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهم النائب في البرلماني الموريتاني الدكتور محمد ولد عيه حكومة بلاده بالتمييز ضد سكان الشمال في حوادث ارتكبها الطيران المغربي ضد موريتانيين من شمال البلاد وأودت بحياة عدد منهم.

 

وقال النائب المنتمي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم عن دائرة "نواذيبو" المتاخمة لحدود الصحراء الغربية في مداخلة له  السبت أمام رئيس الوزراء بجلسة علنية للبرلمان: "حكومتنا تتعاطى بسياسة الكيل بمكيالين ضد سكان الشمال ولا تعزي فيهم ذويهم بينما قدمت التعازي لسكان الشرق الذين قضوا قرب الحدود مع الجارة الشرقية بحوادث اتهم الجيش المالي بارتكابها وفتحت تحقيقاً مشتركاً مع سلطات هذا البلد وقدمت لذويهم مساعدات مالية".

 

وأعرب النائب ولد عيه عن أسفه لهذه السياسية خصوصاً، أن وزير التعليم الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد ماء العينين ولد أبيه قال في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، إن "مواطنين في شمال البلاد قُتلوا خارج الحدود ولسنا مستهدفين بهذه العملية".

 

وأشار النائب في المقابل إلى إيفاد رئيس الجمهورية وزير الشؤون الإسلامية إلى ذوي ضحايا الشرق الموريتاني مقدما تعازي الحكومة ومواساتها ومقدماً أموالاً لذوي الضحايا.

 

وكانت غارات بطائرات مسيرة تردد أنها مغربية قد استهدفت عدة مرات مواطنين موريتانيين عزل من التجار كانوا في المنطقة العازلة المتاخمة للصحراء الغربية من شمال موريتانيا، حيث قُتل عدد منهم ولم تعلق الحكومة الموريتانية ولم تعلن فتح تحقيق في هذه الحوادث.