تعرف على سعر الروبل الروسي اليوم السبت

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الروبل الروسي اليوم مقابل الدولار، السبت 23 أبريل/نيسان 2022، لتقفز العملة الأمريكية نحو 0.89%.

 

ورغم التراجع الطفيف للروبل مقابل الدولار الأمريكي، إلا أن قوة الروبل الروسي تزداد يومًا تلو الآخر، بشكل يجعله يتفوق على مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية، ويأتي ذلك رغم استمرارية وتجدد العقوبات الغربية على روسيا.

 

وقالت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، الخميس الماضي، إن البنك المركزي الروسي سيدرس خفض سعر الفائدة الرئيسي من 17% في اجتماعات مجلس الإدارة المقبلة، في إشارة إلى التحديات الاقتصادية التي ستواجهها روسيا.

 

وأضافت نابيولينا أيضًا إن روسيا تبحث في تعديلات على ضوابطها على النقد الأجنبي لتجنب المواقف التي ينحرف فيها تبادل الروبل في السوق السوداء عن المستويات الرسمية.

 

وقالت إن رفع البنك المركزي لسعر الفائدة الطارئ إلى 20% في أواخر فبراير/شباط ساعد في استقرار الروبل والتغلب على ارتفاع التضخم.

 

وقال نابيولينا قبل اجتماع مجلس الإدارة في 29 أبريل/نيسان الجاري، بعد أن خفض سعر الفائدة إلى 17% في أبريل/نيسان، أصبح البنك مستعدًا لمزيد من التيسير النقدي.

 

ووعدت نابيولينا في مجلس النواب بالبرلمان بالنظر في إمكانية تقليص سعر الفائدة بشكل أكبر في الاجتماعات المقبلة.

 

وحذرت من أن روسيا، التي شهدت أقوى نمو اقتصادي لها منذ 13 عامًا في عام 2021، ستخضع الآن لتغييرات هيكلية، حيث إن وصولها إلى النظام المالي العالمي والتجارة مقيد بالعقوبات الغربية الصارمة.

 

قال نابيولينا: "قد تظهر المشاكل حتى عندما يكون هناك إنتاج بدرجة عالية من التوطين، لأنه سيكون هناك إحلال كبير إلى حد ما للواردات."

 

على سبيل المثال، على حد قولها، تنتج روسيا الورق الخاص بها ولكنها تستخدم عوامل التبييض الأجنبية، أو تحتاج بشكل عاجل إلى مواد تعبئة أجنبية الصنع للمواد الغذائية المنتجة في روسيا. وأوضحت "كل هذا يستغرق وقتا".

 

سجل سعر الروبل الروسي اليوم مقابل الدولار الأمريكي نحو 75.4500 روبل لكل دولار واحد، مقابل 74.785 روبل في ختام تداولات أمس الجمعة.

 

وانخفض سعر اليورو مقابل الروبل الروسي اليوم بنسبة 0.71% لينزل إلى مستوى 114.7833 روبل لكل يورو واحد.

 

وقال نابيولينا أيضًا إن روسيا تهدف إلى زيادة عدد الدول التي تقبل بطاقات MIRالمصرفية الروسية، كبديل لبطاقات VISAوMasterCard التي انضمت إلى شركات غربية أخرى وعلقت عملياتها في روسيا.

 

يعتبر Mir وUnionPayالصيني من بين الخيارات القليلة المتبقية للروس لتسديد مدفوعات في الخارج منذ عزل البنوك الروسية عن النظام المالي العالمي استجابة لما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.