العقود الآجلة لخام برنت تغلق منخفضة 5.91 دولار عند 107.25 دولار للبرميل

اقتصاد

اليمن العربي

هوت أسعار النفط عند إغلاق تعاملات امس في تعاملات متقلبة بفعل مخاوف بشأن الطلب بعد أن خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي وحذر من ارتفاع التضخم.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت  5.91 دولار، أو 5.22 بالمئة، عند 107.25 دولار للبرميل

 

وسجلت العقود الآجلة للنفط الأمريكي عند التسوية 102.56 دولار للبرميل، منخفضة 5.65 دولار أو 5.22 بالمئة

 

وحذر صندوق النقد الدولي في تقرير الاستقرار المالي العالمي نصف السنوي الذي صدر اليوم الثلاثاء من أن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى زيادة مخاطر الاستقرار المالي "على عدة جبهات" وسيختبر صمود النظام المالي العالمي في وقت ترتفع فيه أسعار الفائدة بشكل حاد.

 

 

وأضاف الصندوق أنه على الرغم من عدم وجود حدث مالي شامل عالمي حتى الآن، فإن هناك عدة قنوات يمكن من خلالها أن يزيد تأثير الاضطرابات في أوكرانيا على النظام المالي.

 

وقال تقرير الصندوق إن ذلك يتضمن الانكشافات المباشرة وغير المباشرة للبنوك والشركات غير المصرفية على روسيا واضطرابات أسواق السلع الأساسية وضعف سيولة السوق وضغوط التمويل والهجمات الإلكترونية وتسارع استخدام الأصول المشفرة.

 

 

وقال صندوق النقد الدولي "في حين أثبت النظام المالي صموده في مواجهة أحدث الصدمات، فإن الصدمات المستقبلية قد تكون أكثر ضررا".

 

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء إن تشديد الدول الغربية للعقوبات على روسيا لتستهدف صادرات الطاقة بسبب حربها في أوكرانيا سيتسبب في مزيد من الهبوط الحاد في الناتج الاقتصادي لروسيا بما يصل إلى 17 في المئة بحلول 2023 .

 

وأبلغ بيير-أوليفييه جورينشا الصحفيين أن التوقعات الحالية لصندوق النقد تشير إلى انكماش قدره 8.5 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا للعام 2022 .

 

وقال "لهذا فإن العقوبات لها بالفعل تأثير كبير جدا على الاقتصاد الروسي وقد يكون لها تأثير أكبر إذا شهدت مزيدا من التشديد."