اتصالات لوقف تدهور الأوضاع بالقدس.. وزيارة لوفد أمريكي

عرب وعالم

اليمن العربي

تكثفت الاتصالات الدولية مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في الساعات الأخيرة في مسعى لوقف تدهور الأوضاع في مدينة القدس الشرقية.

 

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالات حثيثة مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين والأردنيين للتأكيد على أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين على إنهاء دوامة العنف بالامتناع عن الأعمال والخطابات التي تزيد من تصعيد التوترات.

 

ومن المرتقب وصول وفد من وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إلى المنطقة للقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وأردنيين ومصريين.

 

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

 

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان إنه: "أطلع الوزير لابيد وزير الخارجية الأمريكي على جهود إسرائيل لضمان حرية العبادة لأتباع الديانات الثلاث في القدس. ناقش الاثنان أهمية الفصح وعيد الفصح ورمضان".

 

ومن جهتها فقد أعلنت الرئاسة الفلسطينية، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى، الثلاثاء، اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

وقالت: "جرى خلال الاتصال، استعراض آخر التطورات الخطيرة التي تجري في الأراضي الفلسطينية، وبخاصة في القدس والمسجد الأقصى المبارك".

 

وأشارت إلى أن الوزير الأمريكي أكد على انه قد تم إبلاغ إسرائيل بضرورة الالتزام بالوضع التاريخي للحرم الشريف، وحرية وسلامة وصول المصلين المسلمين إلى الحرم.

 

وأضافت الرئاسة الفلسطينية: "أشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنه يشاطر الرئيس عباس الرأي في الحاجة لإيجاد أفق سياسي، وإلى حين ذلك أن يتم إجراء محادثات لتحسين نوعية الحياة للفلسطينيين".

 

وقد قال الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان: "تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بشأن التوترات المتزايدة وأعمال العنف الأخيرة في إسرائيل والضفة الغربية، بما في ذلك في الحرم الشريف في القدس".

 

وأضاف: "ناقش الوزيران، أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين على إنهاء دوامة العنف بالامتناع عن الأعمال والخطابات التي تزيد من تصعيد التوترات".

 

وتابع برايس: "شدد الوزير بلينكن على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم الشريف، وتقديره لدور المملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

 

وجدد الوزير التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالاستقرار في المنطقة ودعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

 

وفد أمريكي يزور المنطقة

 

وبدوره قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن وفدا أمريكيا سيصل إلى المنطقة، الأربعاء، للقاء مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين ومصريين وأردنيين.

 

ونقل عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة ياعيل لمبرت، ونائب مساعد وزيرة الخارجية هادي عمرو سيصلان إلى المنطقة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن.

 

وقال: "تُظهر الرحلة القلق المتزايد في واشنطن من أن يؤدي المزيد من التصعيد إلى اندلاع جولة جديدة من العنف، مثل القتال في مايو/ايار 2021 بين إسرائيل وحماس".

 

 ولم يصدر إعلان رسمي أمريكي عن هذه الزيارة حتى الآن.