تحذيرات من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم برمضان

منوعات

اليمن العربي

يحتفل المصريون، الإثنين المقبل، بعيد شم النسيم، المرتبط في الأذهان بطقوس خاصة، على رأسها بعض الأطعمة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا بأن يكون الإثنين الموافق 25 من أبريل/ نيسان الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد شم النسيم، وعيد تحرير سيناء.

 

على أن احتفالات شم النسيم هذا العام، تأتي في أيام شهر رمضان، ومع امتناع المسلمين عن الطعام والشراب في نهار الشهر الكريم، فإن تناول بعض الأطعمة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، كما جرت العادة، سيكون له ضرر كبير على الجسم.

 

كان الدكتور هاني الناظر أحد من سارعوا إلى التحذير من تناول تلك الوجبات في ليالي رمضان فقد يؤدي ذلك إلى ارتباك في الجهاز الهضمي ويضطر الإنسان إلى الإفطار وعدم إكمال الصيام لتناول الأدوية.

 

وقال الناظر عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك: "أحذر بشدة السيدات والسادة الذين ينوون تناول الفسيخ الأيام المقبلة من أن الفسيخ في ليالي رمضان قد يؤدي إلى ارتباك شديد في الجهاز الهضمي وبالتالي يضطر الإنسان للإفطار وعدم إكمال الصيام من أجل تناول الأدوية".

 

وأضاف خلال منشوره، محذرا من العطش الشديد الذي قد يكون تأثيره السلبي كبيرا على الصائم، خاصة الذين يعانون من الحساسية الجلدية، حيث سيؤدي تناول الفسيخ لظهور الأعراض، التي تستوجب معها تناول الأدوية، بحسب قوله.

 

وبحسب تصريحات للدكتور سيد حماد، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، لصحف محلية مصرية، فإن تناول الفسيخ أو الرنجة أثناء الصيام أمر غير مستحب، لكن يمكن تناول كميات قليلة منه ومحدودة جدا، بين الإفطار والسحور، شريطة أن يكون هناك خضروات كثيرة معه، وتناول البصل والليمون ضمن الأكل.

 

وينصح حماد بتعريض أجزاء الفسيخ والرنجة لدرجة حرارة مناسبة قبل تناولها، لأن ذلك يقلل من الحمل الميكروبي الموجود بهما، مؤكدا على ضرورة شراء الفسيخ والرنجة من مكان موثوق به، ويكون عرضه مقبولا في المحال التي تبيعه.