طهران تعتقل محاضرة جامعية كندية من أصل إيراني

عرب وعالم

 هوما هودفار
هوما هودفار



قال نشطاء اليوم الخميس، إن إيران اعتقلت أستاذة جامعية كندية من أصل إيراني كانت في زيارة للبلاد، في خامس اعتقال على الأقل لمزدوجي الجنسية خلال الأشهر الماضية.

وأكدت الحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران ومقرها نيويورك، أن المحاضرة بجامعة كونكورديا في مونتريال بكندا هوما هودفار، احتجزت يوم 6 يونيو.

وقالت المنظمة الحقوقية "فتش أفراد من الحرس الثوري منزلها، وأخذوا العديد من متعلقاتها الشخصية مثل هاتفها المحمول وجهاز الكمبيوتر المحمول وأوراق إثبات شخصيتها وأوراق بحثية أكاديمية"، وأضافت "ومنذ ذلك الحين جرى استجوابها عدة مرات".

وتابعت أن هودفار (65 عاماً)، والتي تحمل كذلك جواز سفر أيرلندياً، أصيبت بجلطة في الماضي وتتعرض لضغط نفسي.

وأصدرت أسرتها بياناً منفصلاً حثت فيه الحكومات الكندية والأيرلندية والإيرانية على تأمين إطلاق سراحها، وقالت الأسرة "نحن أسرة هوما هودفار قلقون للغاية بشأن حالتها الصحية، ونحمل السلطة القضائية مسؤولية صحتها."

واعتقل عدد من أصحاب الجنسية المزدوجة منهم من يحملون جوازات سفر فرنسية وبريطانية وأمريكية في إيران، وذكر مسؤولون قضائيون أنهم اعتقلوا في قضايا أمنية.

وأوضحت مصادر قضائية أن الحرس الثوري اعتقل مديرة مشروعات مؤسسة طومسون رويترز الذراع الخيرية لوكالة الأنباء العالمية نازانين زجاري راتكليف (37 عاماً)، وهي بريطانية من أصل إيراني أوائل أبريل في طهران.

وأضافت المصادر أن بريطانيا آخر من أصل إيراني اعتقل هو كمال فروجي في مايو أيار 2011.

واعتقل رجل الأعمال الأمريكي الإيراني سياماك نمازي في أكتوبر، واحتجز والده  المسؤول السابق في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في فبراير.

واعتقلت نازك أفشار الفرنسية الإيرانية وهي موظفة سابقة في السفارة الفرنسية في طهران، لدى وصولها لزيارة والدتها، وصدر ضدها حكم بالسجن 6 سنوات في أبريل.