العقود الآجلة لخام برنت تقفز 3 دولارات إلى 114.76 دولار للبرميل

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت العقود الآجلة لخام برنت  امس 3 دولارات إلى 114.76 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.7 دولار إلى 109.66 دولار للبرميل.

 

يأتي ارتفاع أسعار النفط في ظل تفاقم الأوضاع في شرق أوروبا بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كما تأثرت الأسعار أيضا بسبب توقف الإنتاج في أكبر حقل ليبي مما ألقى بظلاله على السوق التي تعاني بالفعل من نقص الإمدادات، مما تغلب على الإشارات الدالة على تباطؤ الاقتصاد الصيني بسبب إجراءات الإغلاق الأخيرة.

 

وتواجه أسواق النفط مزيدا من الاضطراب، بعد أن أدت المظاهرات المناوئة لرئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة إلى توقف الإنتاج في حقل الشرارة أكبر حقول النفط في ليبيا. كما أغلق المحتجون عمليات التحميل في اثنين من الموانئ النفطية الليبية.

 

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية سجلت الصين أكبر تراجع لانفاق المستهلكين، وأسوأ معدل بطالة منذ الأشهر الأولى لجائحة كورونا، وذلك في ظل تداعيات إجراءات الاغلاق لاحتواء الفيروس على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مما يهدد النمو العالمي.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن إحصاءات شهر مارس/أذار الماضي تزامن معها نمو أقوى من المتوقع لإجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول ليصل إلى 4.8%، وهي النسبة التي لا تعكس النطاق الكامل للضرر الاقتصادي الناجم من إجراءات الإغلاق في مدينة شنغهاي وأماكن أخرى منذ منتصف الشهر الماضي.

 

وقد انكمشت مبيعات التجزئة في مارس/أذار الماضي لأول مرة منذ 2020، بانخفاض بنسبة 3.5% مقارنة بعام 2019. كما ارتفع معدل البطالة إلى 5.8%، فيما يعد أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2020.