أسباب الخمول بعد الأكل

منوعات

اليمن العربي

هل تشعر بالخمول بعد تناول الطعام في رمضان، هل سألت نفسك عن الأسباب والحلول، وهل للأطعمة ونوعيتها وكمياتها دورا في ذلك؟

 

مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أجاب عن تلك التساؤلات ضمن سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر" للتوعية ببعض الأخطاء التي يقع فيها الصائمون والتأكيد على أهمية الغذاء الصحي.

 

 

وأرجع مجلس الصحة الخليجي أسباب الشعور بالخمول بعد الأكل في رمضان إلى 3  أسباب:

 

الأول: نوع  الطعام الذي تم تناوله، حيث يمكن للوجبات التي تحتوي على كل من الكربوهيدرات والبروتين أن تزيد شعور التعب والخمول وذلك لإنتاج السيروتونين وهي مادة كيميائية  تلعب دورا في  تنظيم المزاج ودورات النوم.

 

السبب الثاني: كمية الطعام التي تم تناولها، حيث أن تناول وجبة كبيرة يؤدي إلى ارتفاع  نسبة السكر في الدم وقد يتبع ذلك انخفاضا في الطاقة.

 

السبب الثالث يعود إلى قلة النوم في الليل، مما يؤدي الي التعب طول اليوم، وبالتبعية بعد تناول الطعام أيضا.

 

وكشف مجلس الصحة الخليجي عن السعرات الحرارية في أشهر الأطعمة تواجداً على السفر الرمضانية الخليجية، وقد تكون أكثرها غير صحي ومنها:

 

شراب التوت يحوي على 165 سعرا حراريا في كل 240 مل، وحبة سمبوسة الجبنة المقلية تحوي على 140 سعرا حراريا، والكنافة تحوي على 400 سعر حراري لكل 100جرام، ووجبة البلاليط تحوي على 199 سعرا حراريا لكل نصف كوب منها، وحبة سمبوسة اللحمة المقلية تحوي على 165 سعرا حراريا، والبقلاوة بها 390 سعرا حراريا لكل 100 جرام، وحبة واحدة من قرص العقيلي يحوي على 352 سعرا حراريا.

 

ولفت مجلس الصحة إلى أنه من المهم التقليل من تناول هذه الأصناف، والحرص على استبدالها بتناول الخضراوات والفواكه، وشرب الماء خلال وجبات الإفطار والسحور وما بينهم من وجبات.

 

وشددت على أهمية تناول الغذاء الصحي، حيث يساعدك على صحة تدوم طويلا، ويمد الجسم بالطاقة اليومية اللازمة، ويحافظ على جميع وظائف الجسم، كما أنه مهم  للنمو وتطور جسم الإنسان.

 

وبينت أنه لتصبح وجبة الإفطار صحية أكثر بجب البدء بالماء والتمر، ثم البدء بالأصناف الخفيفة مثل الشوربة حتى تصل الأصناف الرئيسية.

 

ونصجت أن يتضمن الإفطار جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل النشويات والخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماء والبيض والفاصوليا.

 

ونظرا للاإقبال على تناول الحلويات في رمضان، بين مجلس الصحة الخليجي أن الحد المسموح من السكر للشخص يقدر بـ 7 ملاعق صغيرة من السكر (34 جراما يوميا).

 

وبينت إنه عند تعدي الحد المسموح به من المتوقع أن تشعر بالخمول بعد تناول الطعام، والإرهاق والتعب خلال ساعات الصيام، والشعور بالعطش، وتراكم الدهون بالجسم، وارتفاع السكر في الدم.

 

ونصحت لتجنب هذه الأضرار بالتقليل الحلويات خصوصا أثناء وجبة الإفطار أو بعده مباشرة.