البرلمان الألماني والأوروبي يدينان مهاجمة أردوغان لنواب ألمان من أصول تركية

عرب وعالم

 رئيس البرلمان الأوروبي
رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز


أدان رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز والألماني نوبرت لامارت، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوجان، التي هاجم فيها نوابا بالبرلمان الألماني من أصول تركية بأنهم أذرع لحزب العمال الكردستاني المحظور، وذلك على خلفية تصويت البرلمان الألماني يوم الخميس الماضى على مشروع قرار اعتبر ما حل بالأرمن في الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى "إبادة جماعية".

فمن جانبه، وجه رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز اليوم الخميس، انتقادات شديدة اللهجة للرئيس التركي، حيث كتب في رسالة تحذيرية له - طبقا لموقع شبيجل أون لاين - " لا يجب إطلاقا الربط بين النواب الذي يتحركون وفق إطار الدور المنوط بهم، وبين الإرهابيين مهما بلغت درجة الاختلافات في موضوع سياسي"، وأضاف " تصرفا كهذا يمثل شرخا، أدينه بقوة ".

ومن جهته قال رئيس البرلمان الألماني نوربرت لأمرت " لم أكن أتوقع أن يربط رئيس دولة منتخب ديمقراطيا في القرن الحادي والعشرين، انتقاده لنواب منتخبين ديمقراطيا في البرلمان الألماني بالتشكك في أصلهم التركي، وأن يصف دمهم بأنه فاسد"، مضيفا "أرفض بكل صيغة ممكنة اتهام أعضاء في هذا البرلمان بأنهم ناطقون باسم الإرهابيين ".

يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كانت قد علقت على تصريحات أردوجان ووصفتها بالتصريحات التي يصعب استيعابها وقالت انها أثارت غضبا داخليا وأوروبيا.