القوات الجوية الأوكرانية تعلن تدمير خمس طائرات روسية

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الأحد، تدمير خمس طائرات روسية خلال العمليات العسكرية الدائرة حاليا.

 

يأتي ذلك فيما قال الرئيس الأوكراني في ساعة متأخرة من مساء الأحد إن 18 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 100 في قصف تعرضت له مدينة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا خلال الأيام الأربعة الماضية.

 

وكان حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف قد قال في وقت سابق اليوم إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 20 آخرون في قصف استهدف وسط المدينة.

 

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من عدد القتلى.

 

يأتي ذلك فيما أعلنت أوكرانيا أن جنودا لها متحصنون في ماريوبول تحدوا مهلة روسية لإلقاء أسلحتهم والاستسلام اليوم الأحد في المدينة الواقعة بجنوب شرق البلاد.

 

وقالت موسكو إن قواتها تسيطر على المدينة بالكامل تقريبا، وستكون بذلك أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية في الحرب المستمرة منذ نحو شهرين.

 

 

وأضاف رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال اليوم أ القوات المتبقية في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية ما زالت تقاتل وتواصل رفع راية التحدي لمطلب روسي بالاستسلام كان موعده بحلول الفجر.

 

وأبلغ شميهال، برنامج هذا الأسبوع الذي تبثه شبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية قائلا: "المدينة لم تسقط بعد"، مضيفا أن الجنود الأوكرانيين يواصلون السيطرة على بعض أجزائها.

 

روسيا قالت السبت إنها سيطرت على المناطق الحضرية في المدينة ولم يبق سوى بعض المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب المطل على بحر آزوف.

 

وإذا تأكدت سيطرة روسيا على المدينة الساحلية، الميناء الرئيسي في منطقة دونباس جنوب شرق البلاد، فستكون أول مدينة أوكرانية كبرى تسقط منذ بدء الهجوم وستشكل مكسبا استراتيجيا لموسكو إذ تربط الأراضي التي تسيطر عليها في دونباس بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن قواتها أسقطت طائرة شحن عسكرية أوكرانية محملة بأسلحة غربية قرب ميناء أوديسا جنوب أوكرانيا.

 

ونقلت قناة "آر تي بالعربي" الروسية، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، قوله في إيجاز صحفي مساء اليوم: إن "الدفاعات الجوية الروسية قرب أوديسا أسقطت طائرة شحن عسكرية أوكرانية محملة بشحنة كبيرة من أسلحة أرسلتها دول غربية إلى أوكرانيا".