كوريا الشمالية تعقد اجتماعا برلمانيا نهاية الشهر الجاري

عرب وعالم

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي كيم كونج


أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس أنها تخطط لعقد جلسة برلمانية كبرى في أواخر يونيو الجاري، وسط توقعات بإمكانية استغلال زعيم الدولة الشيوعية كيم يونج أون هذا الاجتماع، لتعزيز سلطته وحكم قبضته على البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن "هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى" قررت عقد الدورة الرابعة للجمعية الـ13، في 29 يونيو الجاري.

وهيئة رئاسة مجلس الشعب، وهي الجهة التشريعية للبلد المنعزل، هي أعلى جهاز لسلطة الدولة في ظل الدستور الكوري الشمالي، لكنها في الواقع تصادق تلقائيا على القرارات الصادرة من منظمات أقوى، مثل لجنة الدفاع الوطني وحزب العمال الحاكم.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تأتي في إطار متابعة مؤتمر حزب العمال الكوري الذي عقد في أوائل شهر مايو الماضي، الهادف للمساعدة على التأكيد مجددا على الحكم المطلق للقائد.

وتوقع المراقبون أن الاجتماع البرلماني القادم سيشهد تغيير منصب زعيم كوريا الشمالية كـ"رئيس أول" للجنة الدفاع الوطني، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتقديم المزيد من الدعم لقيادته.

من جانبه، قال مسئول في وزارة شئون الوحدة الكورية الجنوبية إن "اجتماع هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى سيوافق على قرارات المؤتمر الشعبي للحزب الحاكم، لتمهيد الطريق لكيم يونج أون في حكم فردي طويل".

وأضاف المسئول: "وفي هذا الصدد، فمن المرجح أن تجري كوريا الشمالية تعديلات على الدستور والقوانين، وتجري أيضا عملية تعديل وزاري لمسؤولي حكومة بيونج يانج"، وأشار المسئول إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون قد يمنح نفسه لقبا جديدا كزعيم للدولة.