قلق ياباني من ظهور سفينة تابعة للبحرية الصينية عند جزر سينكاكو

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية


أكدت اليابان اليوم الخميس إصرارها على حماية أراضيها بعد إبحار أول سفينة تابعة للبحرية الصينية في المنطقة المجاورة للمياه الإقليمية اليابانية بالقرب من جزر سينكاكو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي في وقت مبكر من اليوم.

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية في بيان لها - وفق ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - أن المدمرة اليابانية "سيتوجيري" لاحظت دخول فرقاطة صينية منطقة شمال شرق جزيرة كبا - وهي جزء من جزر سينكاكو - في حوالي الساعة الواحدة إلا 10 دقائق صباحا (بالتوقيت المحلي لليابان) ، وأفادت بأن الفرقاطة الصينية غادرت المنطقة قرب جزيرة تايشو - جزء آخر من جزر سينكاكو - حوالي الساعة الثالثة و10 دقائق صباحا وتوجهت شمالا، لافتة إلى أنه لم يتم انتهاك المياه الإقليمية اليابانية.

وفي السياق ذاته، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني " يوشيهايد سوجا " صباح اليوم إن تحركات الصين "أحادية الجانب" تثير التوترات ومقلقة للغاية ، كما شدد على أن الحكومة اليابانية ستتخذ موقفا حازما في حماية أراضيها برا وبحرا.

من جهة أخرى، استدعى نائب وزير الخارجية الياباني اكيتاكا سايكي السفير الصيني لدى اليابان " تشنج يونج هوا" إلى وزارته ، ليعرب عن بالغ القلق ويبدي احتجاجا إلى الصين على دخول السفن البحرية في المنطقة المتاخمة للحدود للمياه اليابانية.

من جانبه، رد تشنج قائلا إنه يحق للفرقاطة الصينية الإبحار في المياه، وفقا لمصدر مقرب من العلاقات بين اليابان والصين.

يشار إلى أن سفن خفر السواحل الصينية لطالما تبحر في مناطق مجاورة بالقرب من سينكاكو.