زيلينسكي يكشف مستجدات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن بلاده اقتربت من إكمال الإجابات على استبيان الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وقال زيلينسكي، في رسالة الفيديو اليومية في وقت متأخر الجمعة، :"لقد اكتمل العمل تقريبا وسنقدم الإجابات قريبا لممثلي الاتحاد الأوروبي".

 

ويعد الاستبيان أساس محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين قد سلمت الاستبيان خلال زيارتها الأخيرة إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

 

وتقدمت أوكرانيا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد فترة قصيرة من بدء العمليات العسكرية الروسية لأراضيها في شباط/فبراير الماضي.

 

وتدرس مفوضية الاتحاد الأوروبي حاليا الطلب، فيما يعد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عملية طويلة ومعقدة وحتى إذا قدمت المفوضية الأوروبية تقييما إيجابيا، قد تمر مدة طويلة من الوقت قبل أن تبدأ مفاوضات الضم.

 

وتعهدت فون دير لاين بأن تكون عملية دراسة الطلب سريعة.

 

وكان الرئيس الأوكراني قد قال إن المسؤولين الأوكرانيين يعتقدون أن ما يتراوح بين 2500 و3000 جندي أوكراني قتلوا حتى الآن في الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

ووفقا لمقاطع من مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية تم بثها، أشار زيلينسكي إلى إصابة نحو 10 آلاف جندي أوكراني، موضحا أنه "من الصعب تحديد عدد من سينجو ويظل على قيد الحياة".

 

وقارن زيلينسكي هذه الحصيلة بتقديرات أوكرانية تفيد بمقتل ما بين19 ألف إلى 20 ألف جندي روسي.

 

وتفيد تقديرات غربية بمقتل عدة آلاف من الجنود الروس، لكن موسكو أشارت في الآونة الأخيرة إلى مقتل نحو 1350 جنديا في صفوفها.

 

وردا على سؤال عن مقاطع فيديو أظهرت هذا الأسبوع الموت والدمار في أوكرانيا، من بينهم امرأة وجدت جثة ابنها في بئر، قال زيلينسكي "إنه ألم شديد بالنسبة لي".

 

وتابع زيلينسكي قائلا: "لا أستطيع مشاهدة هذا كأب، فقط لأنكم جميعا ترغبون في الانتقام والقتل بعد ذلك.. يجب أن أنظر إلى هذا كرئيس للبلاد التي قتل فيها الكثيرون وفقدوا أحبائهم، وهناك ملايين الأشخاص الذين يريدون الحياة".

 

وأضاف زيلينسكي قائلا: "نحن جميعا نريد القتال، ولكن يتعين علينا جميعا أن نبذل قصارى جهدنا حتى لا تستمر هذه الحرب بلا نهاية".