تويتر تعتمد خطة لحقوق المساهمين لحماية نفسها من عرض استحواذ إيلون ماسك بقيمة 43 مليار دولار.

اقتصاد

اليمن العربي

اعتمدت شركة تويتر امس خطة لحقوق المساهمين لحماية نفسها من عرض الاستحواذ النقدي الذي قدمه الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

 

وقدم ماسك عرضا مغريا للاستحواذ على شركة تويتر بالكامل مقابل بقيمة 43 مليار دولار.

 

ويبدو العرض مغريا للغاية كونه يسعر السهم بعلاوة كبيرة، وينطوي عرض ماسك السعري عند 54.20 دولار للسهم على علاوة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في الأول من أبريل نيسان، والذي كان آخر يوم تداول قبل الإعلان عن استثمار الرئيس التنفيذي لتسلا في أكثر من 9% بالشركة.

 

وقال ماسك في رسالة إلى رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلور: "لقد استثمرت في تويتر لأنني أؤمن بإمكانية أن يكون منصة لحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وأعتقد أن حرية التعبير هي ضرورة مجتمعية لديمقراطية فاعلة".

 

ويأتي ذلك بعد أيام فقط من رفض الملياردير الحصول على مقعد في مجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي.

 

وكان من شأن حصول ماسك على مقعد في مجلس الإدارة، أن يمنعه من الاستحواذ المحتمل على الشركة.

 

ويمتلك ماسك أكثر من 87 مليون سهم في تويتر تتجاوز قيمتها 3.5 مليار دولار.

 

والملياردير الأمريكي مستخدم متكرر لتويتر ولديه أكثر من 80 مليون متابع ، لكنه انتقد مؤخرًا نهجها في حرية التعبير وقال إنه يفكر بجدية في بناء منصة وسائط اجتماعية جديدة.

 

وعن رغبة ماسك الشديدة في شراء "تويتر"، قال خلال مؤتمر TEDفي فانكوفر، مساء الخميس، إنه يريد شراء منصة التواصل الاجتماعي لأنه أصبح من الضروري وجود "ساحة شاملة لحرية التعبير" في المجتمع.

 

وتابع ماسك "أريد تحويل المنصة إلى خوارزمية مفتوحة المصدر حيث يمكن للمستخدمين مراجعة الكود، بدلاً من "فرز التغريدات بشكل غامض دون أي فكرة واضحة".

 

وبسؤاله عن كسب الأموال على تويتر، أجاب إيلون ماسك "لا أهتم بالاقتصاد على الإطلاق"، ورغم أن ماسك عرض 43 مليار دولار لشراء تويتر وقال حينها "إنه "العرض الأفضل والنهائي"، إلا أنه أكد في تصريحاته مساء أمس الخميس، أن لديه أصولاً كافية لشراء شركة توتير ولديه بالفعل "خطة بديلة" جاهزة إذا قرر مجلس الإدارة رفض عرضه.

 

أعرب ماسك عن شكوكه بشأن فرص عرضه للاستحواذ على تويتر وقال في مؤتمر TED "لست متأكدًا من أنني سأكون قادرًا بالفعل على الاستحواذ عليه".

 

وأضاف: "يجب أن أقول أيضًا، إن الهدف هو الاحتفاظ بأكبر عدد من المساهمين يسمح به القانون"، على الرغم من إصراره أيضًا على أنه لا يزال بإمكانه تحمّل تكلفة شراء أسهم الجميع.

 

وقوبل عرض ماسك لشراء تويتر بردود فعل متباينة من محللي وول ستريت، الخميس. إذ يصر بعض الخبراء على أن تويتر سيجد صعوبة في رفض عرض قيمته 43 مليار دولار أو أن هذه مجرد بداية معركة استحواذ عدائي.

 

فيما لا يزال البعض الآخر متشككًا للغاية، حيث وصف بعض المحللين تحركات ماسك الأخيرة بأنها "إلهاء" عن التحديات في تسلا.

 

وسعى الرئيس التنفيذي لشركة تويتر باراج أجراوال إلى طمأنة الموظفين بأن الشركة ليست "رهينة" الأنباء عن عرض الملياردير إيلون ماسك لشرائها، وذلك بحسب ما أبلغ به مصدر مطلع رويترز يوم الخميس.

 

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر هويته لأنه غير مخول بالحديث علنا عن الأمر، إن أجراوال عبَّر خلال اجتماع موسع للموظفين عن تقديره لعملهم وشجعهم على الاستمرار في التركيز قائلا "نحن الموظفون نسيطر على ما يحدث".

 

وقال أجراوال للموظفين إن مجلس الإدارة يواصل بحث عرض ماسك، لكنه لا يستطيع إخبارهم بكل شيء عن الأمر.

 

وسأل أحد الموظفين في جانب من الاجتماع عن كيفية توصل الشركة إلى قرار عرض مقعد في مجلس إدارتها على ماسك.

 

وقال "هل سنبدأ وحسب في دعوة جميع المليارديرات إلى مجلس الإدارة؟".

 

ورد أجراوال قائلا إن المجلس يتصرف وفقا لما تمليه مصلحة المساهمين في الشركة.

 

وقال "لدي وجهة نظر قوية هي أن صوت الناس المهمين للخدمة التي نقدمها هو شيء يتعين علينا التركيز عليه حتى نتمكن من التعلم والتحسن".