ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان بداية تعاملات الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2022 في السوق غير الرسمية (السوداء)،وفق متعاملين.

 

وتتراوح تسعيرة الدولار  في هذه السوق بين 25125 و25175 ليرة للدولار، وسط نقص كبير في العملة الأمريكية مقابل زيادة الطلب.

 

وقال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في وقت سابق، إن لبنان يأمل من خلال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي جمع 15 مليار دولار في شكل منح وقروض من الصندوق ومؤسسات دولية أخرى.

 

وقال الصندوق إنه توصل إلى مسودة اتفاق تمويل مع لبنان، لكن بيروت بحاجة إلى تفعيل مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية أولا قبل أن يقرر مجلس إدارته ما إذا كانت سيوافق على الصفقة.

 

ارتفع سعر صرف الدولار في لبنان يوم الثلاثاء 12 أبريل 2022، عبر منصة صيرفة شبه الرسمية، ليصل سعر العملة الخضراء إلى 22 ألفاً و250 ليرة لبنانية.

 

وينظر على نطاق واسع إلى اتفاق صندوق النقد الدولي على أنه سبيل لبنان الوحيد لبدء الخروج من الانهيار المالي والاقتصادي الذي يمثل أكبر أزمة قوضت استقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى 1990.

 

وقال مستشار لرئيس الوزراء اللبناني  نيقولا نحاس إن الجانب الأكبر من حزمة إصلاحات يريد صندوق النقد الدولي سنها قبل الموافقة على صفقة تمويل للبلاد سيُترك للبرلمان الجديد لدراستها، في إشارة إلى أنه قد لا يتم عمل شيء يُذكر قبل الانتخابات العامة المقررة في 15 مايو أيار.

 

كانت النخبة السياسية والمالية في لبنان على خلاف حول مثل هذه الخطة لمدة عامين، لا سيما مسألة كيفية توزيع حوالي 70 مليار دولار من الخسائر بين البنوك والدولة والمودعين.

 

وقال جولدمان ساكس إن الإصلاحات صعبة اقتصاديا وسياسيا "لكن ليس أكثر من إعادة هيكلة البنوك المحلية من وجهة نظرنا".

 

وأضاف في مذكرة "توزيع الخسائر بين الحكومة ومساهمي البنوك والمودعين هو سؤال ينطوي على تحديات سياسية ومن غير المرجح أن يتم حله بسهولة (أو بسرعة) من وجهة نظرنا".

 

 

وقال إن الاتفاق "خطوة مهمة إلى الأمام"، لكنه تلويح بشيء مأمول "أكثر من كونه وعدا بمساعدة مالية على المدى القريب".