رحلة طرح "ديوا" من دبي لثاني أضخم إدراج في تاريخ الشرق الأوسط

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في 15 مارس/آذار 2022 اعتزام طرحها العام الأولي في سوق دبي المالي لتعزيز منافسته مع الأسواق العالمية.

 

وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" إن بدء فترة الاكتتاب ستكون يوم الخميس 24 مارس/آذار 2022، وسيتم وقتها الإعلان عن تحديد النطاق السعري، فيما سيتم بدء تداول أسهم الشركة في سوق دبي يوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان.

 

وأعلنت شركة المرافق الحكومية حينذاك عزمها طرح الأسهم في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، مضيفة أن حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليار سهم، وهو ما يمثل 6.5% من الشركة.

 

وفي 2 أبريل/نيسان الجاري أعلنت "ديوا" زيادة شريحة الطرح العام الأولي للمكتتبين الأفراد إلى ثلاثة أمثالها تقريبا.

 

وترتب على قرار الهيئة زيادة حجم الاكتتاب الكلي بما قد يصل إلى 22.32 مليار درهم (6.08 مليار دولار).

وفي يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، بلغت طلبات الاكتتاب في "ديوا" 315 مليار درهم مع دخول صناديق سيادية ومحافظ استثمارية عالمية في الاكتتاب.

 

وأصبح اكتتاب هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ثاني أضخم إدراج في تاريخ الشرق الأوسط بـ9 مليارات سهم بقيمة 22.3 مليار درهم وتقييم الشركة يقترب من 124 مليار درهم.

 

 

وانتهى سوق دبي المالي من تحديد سعر الطرح النهائي ضمن طرحها العام الأولي عند 2.48 درهم للسهم الواحد.

 

واليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، قفز سعر سهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بأكثر من 15.73% عند فتح تداولات اليوم ليسجل نحو 2.87 درهم، بإجمالي قيمة سوقية 143.5 مليار درهم. 

 

ويهدف طرح أسهم الشركة في البورصة إلى مساعدة سوق دبي المالي على المنافسة بشكل أكثر فاعلية مع بورصات أكبر في المنطقة مثل تلك الموجودة في السعودية وأبوظبي المجاورة.

 

 

وتم إنشاء هيئة كهرباء ومياه دبي - ديوا، في عام 1992 نتيجة اندماج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي. وتعد اليوم شركة مرافق متكاملة ورائدة عالمياً، والمزود الحصري للكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة والملايين من الزوار الذين يقصدونها سنويا.

 

وتُعد هيئة كهرباء ومياه دبي محركاً أساسياً لجهود تحول الطاقة في دبي وتركز على بناء مستقبل أكثر استدامة لتعامليها ومجتمعاتها.

 

ويبلغ إجمالي قيمة أصولها من ممتلكاتٍ ومنشآتٍ ومعدات حوالي 201 مليار درهم.

 

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء حاليا 13.4 غيغاوات، ومن المتوقع أن تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 5 جيجاوات.

 

وتبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة من المياه المحلاة حالياً 490 مليون جالون يوميا.

 

وتمتلك الهيئة حصة نسبتها 70% من مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، كما تمتلك حصص أغلبية في العديد من مشاريع إنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل.

 

وتعد الهيئة أيضا مالك حصة الأغلبية في مشروع مجمع حصيان لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي.