سعر الروبل الروسي اليوم الثلاثاء.. تعرف عليه

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الروبل اليوم في روسيا أمام الدولار خلال مستهل تعاملات الثلاثاء 12 أبريل/نيسان 2022، بعد قفزة مفاجئة للدولار بفعل التحوط.

 

وتعرضت أغلب الأصول عالية المخاطر إلى انتكاسة حادة خلال الساعات الماضية، وعزز لجوء المستثمرين إلى الأصول والملاذات الآمنة وعلى رأسها الذهب والدولار.

 

وهبطت السهم الأمريكية بعنف ليلة أمس الإثنين تزامنا مع انخفاض بيتكوين وسوق العملات الرقمية حيث فقد سوق الكريبتو ما يزيد عن 200 مليار دولار.

 

الروبل واليوان والذهب.. حصون موسكو في حرب إسقاط أسطورة الدولار

وقفز مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات الرئيسية إلى مستويات 100.2 نقطة بزيادة في حدود 0.3% والذي تزامن مع انخفاض اليورو 0.2% والإسترليني 0.15%.

 

يتداول مؤشر الدولار الرئيسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء قرب أعلى مستوياته منذ مايو/أيار 2020 أي ما يقرب من العامين.

 

تزامن سقوط أسهم وول ستريت مع مع تزايد قلق المستثمرين من أن يقود ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية القياسي في ثلاث سنوات في تباطؤ نمو الاقتصاد.

 

 

وقفز عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات فوق 2.825% إلى أعلى مستوياته منذ 2018 حيث يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي للمستثمرين لتشديد السياسة النقدية في المستقبل.

 

قفز سعر الدولار اليوم في روسيا بنسبة 0.55% ليسجل نحو 79.50 روبل لكل دولار، مقابل 76.08 روبل في ختام تداولات أمس الإثنين.

 

وأعلن البنك المركزي الروسي رسميا، الخميس الماضي، ربطه للعملة الروسية "الروبل" بالذهب.

 

 

وبحسب موقع "كورسيون كود" أعلن البنك المركزي الروسي عن قيمة الربط بين الذهب والروبل، بمقدار 5 آلاف روبل للجرام الواحد من كل سبيكة ذهب.

 

يشار إلى أن كل أوقية ذهب تعادل 32 جراما من الذهب وفق حسابات المركزي الروسي، وكل 32 جراما إذا ما كان كل جرام منها يعادل 5 آلاف روبل، فإن ذلك يعني أن أوقية الذهب الواحد تعادل 160 ألف روبل.

 

وبحسب الموقع، سيشهد الروبل إقبالا ضخما من أنحاء العالم كافة لشرائه، في نفس الوقت سيتخلى المدخرون للدولارات واليورو هذه العملات في مقابل شراء الروبل بهذه القيمة الجديدة التي يرى الخبراء أنها ستسحق الدولار واليورو.

 

تعرض سعر الروبل مقابل الدولار الأمريكي إلى انتكاسة في ختام تداولات أمس الإثنين، متراجعًا عن بعض مكاسب الأسبوع السابق، ويرجع السبب إلى قرار البنك المركزي الروسي بتخفيف إجراءات مراقبة رأس المال المؤقتة التي تهدف إلى الحد من انخفاض العملة.

 

وصرح البنك المركزي في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي، أنه سيلغي عمولة 12% على شراء العملات الأجنبية من خلال شركات السمسرة اعتبارًا من 11 أبريل/نيسان ورفع الحظر المؤقت على بيع النقد الأجنبي للأفراد اعتبارًا من 18 أبريل/نيسان الجاري.

 

وانخفض الروبل إلى 79.59 مقابل الدولار عند افتتاح السوق في موسكو، من 71 روبل سجلها يوم الجمعة لأقوى مستوياته منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وصرح ألور بروكيراج أن قرار إلغاء عمولة 12% على عمليات تداول العملات الأجنبية يعني أن المضاربين سيكونون قادرين على التداول مرة أخرى، مضيفًا أن اللاعبين في السوق يميلون إلى جني أرباح صغيرة حتى.

 

ويحتفظ الروبل بالدعم من التحويل الإجباري لـ 80% من عائدات العملات الأجنبية من قبل الشركات التي تركز على التصدير وكذلك من أسعار الفائدة المرتفعة، على الرغم من أن البنك المركزي خفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيسي من 20% إلى 17% الأسبوع الماضي.

 

وقال محللو أي تي أي كابيتال إن روسيا تتلقى نحو 1.4 مليار دولار يوميًا من عائدات التصدير وقد يرتفع الروبل أكثر، في ظل ضوابط رأس المال الروسي وتقليص الواردات.

 

في حين دعم خفض البنك المركزي السندات الحكومية الروسية. وقالت وزارة المالية في مطلع الأسبوع إنها لن تقترض من أسواق الدين المحلية أو الخارجية هذا العام.

 

كما قال وزير المالية أنطون سيلوانوف إن روسيا ستتخذ إجراءات قانونية إذا حاول الغرب إجبارها على التخلف عن سداد ديونها السيادية.

 

وانخفضت العائدات على مناطق السندات الحكومية الروسية لمدة 10 سنوات، والتي تتحرك اتجاه عكسي مع أسعارها، إلى 10.62% يوم الإثنين. وقد كان هذا أدنى مستوى له منذ 22 فبراير/شباط، قبل يومين من بدء روسيا ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، مما أدى إلى عقوبات غربية غير مسبوقة ضد روسيا.

 

وبالنسبة لسوق الأسهم، انخفض مؤشر آر تي اس المقوم بالدولار بنسبة 4.5% إلى 1031.4 نقطة، لكن مؤشر مويكس الروسي الذي يتخذ من الروبل مقراً له ارتفع بنسبة 0.8% إلى 2614.0 نقطة بدعم من تراجع الروبل.