الشيخ محمد بن راشد يقر استراتيجية دولة الإمارات للاقتصاد الرقمي

اقتصاد

اليمن العربي

أقر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم، استراتيجية دولة الإمارات للاقتصاد الرقمي.

 

وذلك، خلال ترأس الشيخ محمد بن راشد، اجتماع مجلس الوزراء اليوم بقصر الوطن في أبوظبي.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد: هدفنا أن تكون مساهمة هذا القطاع 20% من مجمل الاقتصاد الوطني غير النفطي خلال السنوات القادمة.

 

كما أعلن عن تشكيل مجلس للاقتصاد الرقمي برئاسة وزير الذكاء الاصطناعي عمر العلماء.

 

وأقر مجلس الوزراء خلال الجلسة إطاراً تنظيمياً إضافياً لدعم العمل الإنساني الخارجي، يتضمن إنشاء مكاتب تنسيقية للمساعدات الإنسانية ضمن البعثات الخارجية للإمارات في عدد من الدول.

 

جاء ذلك في تغريدة للشيخ محمد بن راشد عبر "تويتر": "ترأست اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي أقررنا خلاله استراتيجية الإمارات للاقتصاد الرقمي.. هدفنا أن يكون مساهمة هذا القطاع 20 من مجمل اقتصادنا الوطني غير النفطي خلال السنوات القادمة.. وشكلنا مجلساً للاقتصاد الرقمي برئاسة وزير الذكاء الاصطناعي عمر العلماء".

 

أضاف الشيخ محمد بن راشد: "وأقررنا اليوم خلال الجلسة إطاراً تنظيمياً إضافياً لدعم العمل الانساني الخارجي.. يتضمن إنشاء مكاتب تنسيقية للمساعدات الإنسانية ضمن البعثات الخارجية للإمارات في عدد من الدول.. عملنا الإنساني في تصاعد وازدياد بحمدالله.. وستبقى الإمارات عاصمة للخير بإذن الله.. ومحفوظة بهذا الخير".

 

شهدت السنوات العشر الماضية خطوات متسارعة لتعزيز منظومة الاقتصاد الرقمي في الإمارات، فهو أحد أبرز العناوين الرئيسية للعمل الحكومي.

 

وبات الاقتصاد الرقمي يساهم بنسبة 4.3% من إجمالي الناتج المحلي في الإمارات، وفقا لدراسة نشرتها وزارة الاقتصاد.

 

وتمتلك الإمارات مجموعة من عناصر القوة التي تؤهلها لبناء أحد أقوى الاقتصادات الرقمية في العالم حيث تحتل المرتبة الأولى دوليا في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكفاءة الحكومة.

 

كما تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى عالميا في تغطية شبكة الهاتف الخليوي، والمرتبة الثانية في المشتريات الحكومية للتكنولوجيات المتقدمة، والرابعة في كل من اشتراكات الهاتف الخليوي لكل 100 ساكن وفي تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على الخدمات الأساسية وفي استخدامها من الأعمال إلى المعاملات التجارية وفي القوانين.

 

وجاءت دولة الإمارات في المركز السادس حول استخدام الشبكات الاجتماعية الافتراضية، والمركز السابع في تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نماذج الأعمال التجارية وفي مستوى الشركة.

 

ووفقا لنتائج دراسة أوردتها صحيفة "الإيكونوميست" حول تعزيز الاقتصاد الرقمي في الإمارات، فإن 40% من سكان الإمارات يستخدمون الخدمات الرقمية الحكومية أكثر من مرة في الأسبوع.

 

في أكتوبر الماضي، أعلن عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، عن عزم الإمارات تخصيص فريق عمل لوضع هيكل اقتصادي للمرحلة المقبلة من 2050 إلى 2060.

 

وذلك خلال مؤتمر رؤى القادة في جيتكس جلوبال، موضحا أنه يتعين على الحكومة وقادة الشركات التفكير في فترة ما بعد الجائحة للوصول إلى اقتصاد رقمي قائم على الابتكار.

 

وأكد عبد الله بن طوق المري أن المواهب تشكل أساس الاقتصاد المستقبلي، وإن الإمارات أظهرت مرونة في التعامل مع التحديات لا سيما الاقتصادية منها حيث حققت زيادة بنسبة 13٪ في الصادرات في عام 2020 مقارنة بعام 2019، على الرغم من تبعات جائحة كوفيد-19.