عُمان تستعد لإجراء انتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية

عرب وعالم

عمان - ارشيفية
عمان - ارشيفية

تستعد سلطنة عُمان لإجراء انتخابات أعضاء المجالس البلدية بالمحافظات للفترة الثانية، والمتوقع إجراؤها نهاية العام الجاري، حيث تبدأ عملية قيد الناخبين في السجل الانتخابي يوم 12 يونيو الجاري، كي يتسنى لهم ممارسة حقهم في التصويت.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية اليوم الخميس أن سجل القيد للمجالس البلدية هو نفس السجل للناخبين بمجلس الشورى، أي أن المقيدين بسجل مجلس الشورى كناخبين يحق لهم انتخاب المجالس البلدية.

وقد دعت وزارة الداخلية العُمانية المواطنين الذين لم يسبق لهم القيد في السجل الانتخابي إلى التقدم بطلب القيد إلى مكاتب الولاة في الولاية التي يرغب كل مواطن في الانتخاب بها.

وكانت انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الأولى قد جرت يوم 22 ديسمبر 2012، باعتبارها أول انتخابات من نوعها لهذه المجالس، وقد أنشأت سلطنة عمان أول مجلس بلدي في مدينة مسقط عام 1939، وأعيد تشكيله عام 1972 ليقتصر على محافظة مسقط، وكان يتم تعيين جميع أعضائه، ثم شهد عام 1973 إنشاء ما سُمي بـ"مجالس أمهات المناطق"، وتغير مسمى هذه المجالس إلى "لجان بلدية" في عام 1986.

تجرى الانتخابات للمجالس البلدية تنفيذا للمرسوم السلطاني الذي أصدره السلطان قابوس بن سعيد في أكتوبر 2011 بشأن قانون المجالس التي تختص بكافة شؤون العمل البلدي، وتقدم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظات، وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخطتها التنموية.

ونظرا لكثرة عدد الولايات العُمانية ولضمان تمثيل مناسب لكل المحافظات، تم تحديد ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي وفقًا لعدد سكانها، على أساس أن الولايات التي لا يتجاوز تعداد سكانها 30 ألف نسمة تمثل بعضوين، والولايات التي يزيد تعدادها عن هذا الرقم يمثلها أربعة أعضاء، أما الولايات التي يتجاوز تعداد سكانها 60 ألف نسمة فيمثلها ستة أعضاء.