مفيد عاشور يكشف صعوبات شخصية شيخ الأزهر في مسلسل "الاختيار 3"

جسّد الفنان المصري مفيد عاشور دور شيخ الأزهر الشريف، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، في مسلسل "الاختيار 3".



 

وعلّق عاشور على دوره قائلًا: "شخصيات المسلسل تاريخية لأنها صنعت فارقاً في تاريخ أمتها، وأثّرت فيها بشكل عام سواء سلبًا أو إيجاباً.. وسواء كان أديباً أو شاعراً أو سياسياً أو مفكراً أو رجل دين".

 

وأكد عاشور في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" على فضائية "الأولى" في مصر، أن هناك شخصيات تاريخية غير معاصرة، موضحاً: "ده اللي الفنان بيقوم بتمثيلها دون أن يعرف عن شخصيتها سوى المدون في كتب التاريخ، مثل: أحمد عرابي، وسعد زغلول، وصلاح الدين الأيوبي، والنقراشي".

 

وتابع: "بذلك يكون الفنان حُر الحركة في أن يتخيّل الشخصية كما تحلو له، حيث إن مرجعه هو ما تم تدوينه في كتب التاريخ، والصور، لمعرفة الشكل والزي، وهكذا".

 

وأضاف: "وقتها المشاهد مبيبقاش عارف الشخصية دي بتتكلم إزاي أو بتنفعل إزاي ولا بتمشي إزاي ولا أي حاجة.. فبيكون الموضوع أسهل على الفنان".

 

وأردف مفيد عاشور قائلاً: "لكن إنك تمثّل شخصيّة تاريخيّة معاصرة ده الصعوبة بقى.. لأني بكون محكوم بالشخصية وكيف تتكلم وكيف تنفعل وكيف تجلس، إلخ.. فأنت محاصر إنك توصل الشخصية كما هي موثقة".

 

واختتم مفيد عاشور حديثه قائلاً: "دي صعبة جداً جداً لأن الشخصية ما زالت حيّة.. ولكن أنا يشرفني ويسعدني تجسيد شخصية شيخ الأزهر".