تعرف على أسعار العملات اليوم في المغرب

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار العملات اليوم في المغرب خلال مستهل تعاملات الإثنين 11 أبريل/نيسان 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

 

وأظهرت بيانات مكتب الصرف المغربي الشهرية الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية أن صادرات قطاع السيارات ارتفعت بـ 4.1% خلال فبراير/شباط 2022، لتبلغ ما يناهز 15.74 مليار درهم (1.5 مليار دولار).

 

كما بلغت صادرات قطاع صناعة السيارات بالمغرب نهاية عام 2021، أكثر من 22 مليار درهم، وهو ما يؤكد متانة صناعة السيارات بالمملكة وقدرتها على الانتعاش رغم الظروف الاقتصادية العالمية.

 

وأصبح المغرب وجهة مفضلة لعدد من عمالقة صناعة السيارات الأوروبيين واليابانيين الذين فرضت عليهم ظروف الحرب مغادرة أوكرانيا، حيث أعلن المصنع الياباني "سوميتومو" المتخصص في صناعة الأجزاء والكابلات الكهربائية الخاصة بالسيارات الأوروبية نقل نشاطه من أوكرانيا إلى المغرب وبلدان أخرى.

 

بدورها، كشفت شركة ليوني الألمانية، المتخصصة في صناعة الأسلاك الكهربائية للسيارات، أنها بدأت نقل نشاطها من مصنعها في أوكرانيا إلى مصانعها في كل من المغرب وتونس ومصر ورومانيا وصربيا.

 

كما قرر مصنع إيرلندي متخصص في الأجزاء والكابلات الكهربائية الخاصة بالسيارات، نقل نشاطه من أوكرانيا إلى بلدان أخرى، من بينها المغرب. وذكر مصدر رسمي، أن المصنع الإيرلندي “أبتيف” ومقره بدبلن، "سينقل الإنتاج إلى بولندا ورومانيا وصربيا والمغرب".

 

ومنذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، تم تعليق مبيعات السيارات في أوكرانيا، وأغلقت عدة مصانع، تشغل عشرات الآلاف من العمال.

 

واستقر سعر اليورو اليوم في المغرب عند مستوى 9.96 درهم للشراء، و11.58 درهم للبيع، وهي الأسعار ذاتها في ختام تعاملات أمس الأحد.

 

ونما اقتصاد المغرب 7.3% العام الماضي الذي حصدت فيه البلاد 10.3 مليون طن من الحبوب.

 

ومع استمرار تفوق الواردات على الصادرات، من المتوقع أن يرتفع العجز في ميزان المعاملات الجارية للمغرب إلى 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022، مقارنة مع 2.6% في 2021.

 

ومن المتوقع أن تهبط التحويلات المالية من المغاربة في الخارج إلى 79.3 مليار درهم هذا العام، بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 93.3 مليار درهم العام الماضي.

 

ومن المنتظر أن تبلغ احتياطيات المغرب من النقد الأجنبي 342.8 مليار درهم في نهاية 2022، وهو ما يكفي لتغطية ستة أشهر من الواردات. ومن المتوقع أن يبلغ العجز في الموازنة العامة 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 و5.9% في 2023.

 

كما استقر سعر الدولار اليوم في المغرب ليسجل نحو 9.17 درهم للشراء، و10.66 درهم للبيع، مقابل نفس السعر عند إغلاق تعاملات أمس الأحد.

 

كما ظل سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب عند مستوى 11.96 درهم للشراء، و13.90 درهم للبيع، وهو السعر نفسه بنهاية تداولات أمس.

 

واستقر سعر الريال السعودي اليوم في المغرب خلال مستهل تعاملات الأحد لدى بنك المغرب المركزي، عند مستوى 2.44 درهم للشراء، و2.83 درهم للبيع.

 

كما بقي سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب ليبقى عند مستوى 2.49 درهم للشراء، و2.90 درهم للبيع.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب نحو 30.07 درهم للشراء، و34.95 درهم للبيع، وهي الأسعار ذاتها بنهاية تعاملات أمس.