العقود الآجلة لخام برنت تسجل عند التسوية 102.78 دولار للبرميل مرتفعة 2.19%

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط 2%  الجمعة لكنها سجلت ثاني انخفاض أسبوعي لها على التوالي بعد أن أعلنت دول اعتزامها سحب كميات من النفط الخام من مخزوناتها الاستراتيجية.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 2.20 دولار أو 2.19% إلى 102.78 دولار للبرميل.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.23 دولار إلى 98.26 دولار.

 

وانخفض خام برنت 1.5 على مدار الأسبوع بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 1%. وتعرض الخامان القياسيان على مدى الأسابيع الماضية لأشد حالات التقلب منذ يونيو/حزيران 2020.

 

وستسحب الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية 60 مليون برميل خلال الأشهر الستة المقبلة مع مطابقة الولايات المتحدة لهذه الكمية في إطار ما أعلنته في مارس/أذار عن سحبها 180 مليون برميل من مخزونها الاستراتيجي.

 

وقال محللون من إيه.إن.زد ريسيرش في مذكرة إن الإفراج عن الاحتياطيات قد يثني منتجين، بما في ذلك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، عن تسريع زيادات الإنتاج حتى مع وصول أسعار النفط إلى حدود مئة دولار للبرميل.

 

اضطربت أسواق الطاقة في جميع أنحاء العالم وأثارت مخاوف بشأن الإمدادات العالمية عندما عطلت العقوبات المفروضة على روسيا بسبب حربها مع أوكرانيا إمدادات الطاقة ودفعت أسعار النفط إلى قرابة 140 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى في حوالي 14 عاما.

 

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء الثلاثاء الماضي، نقلا عن إحصاءات لصناعة النفط، أن إنتاج روسيا اليومي من الخام ومكثفات الغاز في أوائل أبريل/نيسان انخفض 4% مقارنة بمارس/ آذار.

 

وقالت الوكالة إن متوسط الإنتاج اليومي بلغ نحو 1.444 مليون طن أو 10.58 مليون برميل في اليوم في أوائل أبريل نيسان.

 

وكان إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز في مارس/آذار قد هبط إلى 11.01 مليون برميل من 11.06 مليون برميل في فبراير/شباط.

 

وتأتي هذه التقارير عن انخفاض الإنتاج في وقت تعاني فيه الشركات المصدرة صعوبات في مواجهة العقوبات الغربية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.