ماكرون يتهم رئيس الوزراء البولندي بدعم منافسته لوبان

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي بدعم زعيمة حزب جبهة التجمع الوطني اليميني الفرنسي مارين لوبان، فيما تدخل عمليات الاستعداد للانتخابات الرئاسية مرحلتها الأخيرة، وتتوقع استطلاعات الرأي منافسة متقاربة أكثر من المتوقع، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ للأنباء.

وقال الرئيس الفرنسي لصحيفة "لوباريزيان"، في وقت متأخر من أمس الخميس إن "رئيس الوزراء ماتيوش يميني مناهض للسامية يحظر مجتمع إل.جي.بي.تي"، مشيراً إلى المثليين والسحاقيات وثنائي الجنس والمتحولين جنسياً، وأضاف "إنه يدعم مارين لوبان التي استقبلها في عدة مناسبات، دعونا لا نكن ساذجين، إنه يريد مساعدتها في الانتخابات". 

وجاء هذا بعدما انتقد مورافيتسكي، ماكرون لإبداء القليل من الجهد لإنهاء الأزمة في أوكرانيا، رغم محادثات منتظمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مورافيتسكي القول يوم الإثنين الماضي "كم مرة تفاوضت مع بوتين وماذا حققت؟"، موجهاً حديثه لماكرون، وأضاف "نحن لا نتفاوض مع مجرمين، يجب محاربة المجرمين".

وتحدث ماكرون 16 مرة على الأقل مع الرئيس الروسي، بدءاً من ديسمبر(كانون الأول) الماضي في محاولة للحيلولة دون وقوع الحرب وفيما بعد لمحاولة التوصل لوقف إطلاق النار، بينما كانت لوبان قد حصلت على قرض من بنك روسي في 2014.