روسيا وأنجولا يؤسسان شركات لتعزيز التنوع الاقتصادي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح وزير الجيولوجيا والتعدين، فرانسيسكو كيروش، بأن التعاون بين أنجولا وروسيا يحتاج إلى آليات جديدة تركز على إنشاء شركات مختلطة بين الدولتين ، وكان الوزيرالأنجولي يتحدث بصفته الرئيس المشارك للدورة الرابعة للجنة الحكومية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري بين أنجولا وروسيا.

 

وأضاف أن ميزان المدفوعات الحالي لا يعكس مستوى العلاقات القائمة بين الدولتين ، وكمثال على ذلك، ذكر فرانسيسكو كيروش إنشاء مشروع كيمانج المشترك في عام 2015، في مجال الجيولوجيا والتعدين، لتعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني.

 

وأشار الوزير كيروش أيضا إلى قطاعات الصناعة التحويلية، والصناعات الزراعية والسمكية والنقل والطاقة كمجالات التي ينبغي أن تقام فيها شركات ذات تمويل مشترك ، وقال الوزير كذلك أنه يتوجب على القطاعين العام والخاص لعب دور في علاقات التعاون الاقتصادي، وبذلك يكونا كمنابر لتلاقي الأفكار والمشاريع والبرامج التي تؤدي إلى زيادة التجارة في كلا الدولتين.

 

في الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أنه تم تشكيل مجلس الأعمال الثنائي أثناءالدورة الثالثة للجنة الحكومية الدولية،بهدف تعزيز ودعم الشركات والاستثمارات، والسيطرة على تدفق التجاري بين الدولتين وخلق شراكات.

 

ووفقا للوزير كيروش، حددت الحكومة الأنجولية المجالات الاستثمارية الرئيسية هى الزراعة، والطاقة، والمياه، الفنادق والسياحة، والسعى لتعزيز الصناعة الوطنية.

 

وقد قامت اللجنة الحكومية الدولية الأنجولية الروسية فى دورتها الرابعة، بتقييم تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة الثالثة، والأعمال التي قامت بها فرق العمل وتحديد خطوات التعاون الجديدة.