تركيا تعرب عن أملها في ارتفاع حجم التجارة مع ناميبيا

اقتصاد

تركيا - ارشيفية
تركيا - ارشيفية

أعربت حكومة تركيا، من خلال سفارتها في ناميبيا، عن أملها في الاستفادة من ارتفاع إجمالي حجم التجارة الثنائي ثماني مرات، والذي وصل إلى 4ر85 مليون دولار، خلال العامين الماضيين.

 

وقالت السفيرة التركية في ناميبيا، دنيز ساكار،أن الصادرات التركية إلى ناميبيا قد زادت بشكل كبير.حيث أنه فى عام 2005 وصلت إلى 7ر83 مليون دولار،مقارنة بعام 2014 الذي بلغ حجم التجارة الثنائية إلى 9ر12مليون دولار أمريكي.

 

ومن ناحية أخرى ،بلغت صادرات ناميبيا لتركيا بنحو 7ر1مليون دولار أمريكي في عام 2015، مقارنة بمبلغ 6ر9مليون دولار في عام2014 ، وقالت السفيرة ساكار،"نريد توسيع صادراتنا إلى ناميبيا" مشيرة إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون يمكن للدولتين العمل عليها.

 

وأشارت السفيرة التركية إلى أن تركيا تعتبر ناميبيا سوق ناشئ في قطاع السياحة،وفي الواقع، أن الشركات التركية العاملة في تنظيم الرحلات السياحية قد اطلعت على القطاع السياحي في ناميبيا إلى درجة أنه من المتوقع أن يزور ناميبيا مجموعتان سياحيتان في نهاية السنة الحالية بالإضافة إلى ذلك، وقعت الخطوط الجوية التركية مؤخرا مذكرة تفاهم مع شركة طيران ناميبيا. يذكر شركة الخطوط الجوية الخطوط تعرف باعتبارها واحدة من أفضل شركات الطيران في هذه الصناعة.

 

وأضافت السفيرة التركية "وفقا لشركة الطيران التركية ، فإنها تسعى لتنظيم رحلات جوية إلى جميع العواصم الأفريقية بحلول عام 2017، وقالت إن مكتبها يروج بقوة لناميبيا كوجهة استثمارية مناسبة لرجال الأعمال الأتراك، مؤكدة " على المستوى الشخصي،أود أن تستفيد ناميبيا من صناعة البناء التركية" وتشير التقديرات إلى أن نحو 20 في المئة من العائدات من قطاع البناء التركي تنبع من أفريقيا.

 

وقالت السفيرة التركية ساكار" أن رجال صناعة البناء التركية لناميبيا، مستعدون ومرحبون بالقدوم لنامبيا ،إذا تمت دعوتهم" ويقدر أن تركيا، التي كانت مركزا تجاريا لعدة قرون، تحتل المركز السابع عشر بين الدول الأكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي في العالم والترتيب الثامن عشر بين الدول الأكبر من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي عالميا.