كينيا: تحويل نفايات «المحاصيل الزراعية» إلى كهرباء

اقتصاد

كينيا - ارشيفية
كينيا - ارشيفية

تلتزم جميع دول أفريقيا برفع مستوى إنتاج الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء على الرغم من أن ذلك الأمر يتطلب جرأة في التفكير والإبتكار، لتقديم حلول الطاقة بأسعار معقولة وموثوق بها ويمكن توزيعها بسرعة وقد أثبتت القارة الأفريقية أن استخدام النفايات لإنتاج الطاقة، تعد طريقة ناجحة من جميع النواحي.

 

وقد قامت شركة تروبيكال باور بتطوير أول محطة كهرباء أفريقية متصلة بمزرعة جورجي للهضم اللاهوائي في كينيا ،تقوم بتشغيلها شركة بايوجولي المستقلة لإنتاج الطاقة .

 

وقد بدأ العمل بالمحطة في شهر أغسطس عام 2015، حيث يتم استخدام النفايات العضوية وأشعة الشمس لإنتاج الطاقة المتجددة، اللذان يتوفران بكثرة فى مزرعة الخضراوات التي تبلغ مساحتها 800هكتار.

 

يذكر أن الهضم اللاهوائي هو مجموعة من العمليات تقوم فيها الكائنات الحية الدقيقة بتكسير المواد القابلة للتحلل في غياب الأكسجين. ويتم استخدام تلك العملية للأغراض الصناعية أو لإدارة النفايات ولإنتاج الوقود.

 

تجدر الإشارة إلى أن 23 في المائة فقط من سكان كينيا حاليا تصل إليهم الكهرباء، وقد أكد البنك الدولي، أن الحصول على الطاقة هو شئ أساسي للتنمية الاقتصادية ، وتوفر محطة مزرعة جورجي للطاقة، ناتج صافي من الطاقة يصل إلى 2ر2 ميجاوات من الطاقة لشبكة الكهرباء بالبلاد، في وقت ترتفع فيه احتياجات كينيا من الطاقة بشكل مطرد.

 

وتزود شركة جنرال الكتريك المحطة بمحركات من طراز جينباتشر جيه 420 ،والتي تتميز بالقدرة على العمل بسلاسة على ارتفاع ألفي متر فوق مستوى سطح البحر. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تركيب محركات جينباتشر في مشروع للطاقة المتجددة في شرق أفريقيا، وباعتبارها أكبر محركات من نوعها فى شرق أفريقيا، يعتبر مشروع مزرعة جورجي للطاقة مشروعا رائدا في مجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة.

 

ووصلت تكلفة بناء المشروع 5ر6 مليون دولار ،و تطويره في أقل من 12 شهرا، مع توقع فترة استرداد للمصاريف وتحقيق أرباح ،بعد أقل من ست سنوات.