أستراليا خسرت 5 مليارات دولار بسبب التهرب الضريبي في 2014

اقتصاد

أرشفية
أرشفية


أظهر تقرير لمنظمة "أوكسفام" غير الحكومية صدر، اليوم الخميس، أن "الحكومة الأسترالية خسرت ما يقدر بحوالي 5 مليار دولار أمريكي، من إيرادات الخزانة العامة، نتيجة تهرب الشركات متعددة الجنسيات من سداد التزاماتها الضريبية".

وأشار التقرير إلى أن "الشركات الكبرى الموجود مقراتها في أستراليا زادت استثماراتها في الملاذات الضريبية العالمية من حوالي 56.4 مليار دولار عام 2009 إلى 79.1 مليار دولار عام 2014.

ومن جهتها، قالت  الرئيس التنفيذي لمنظمة "أوكسفام أستراليا"، هيلين سزوكي، في بيان إن "تقرير أوكسفام يشمل لأول مرة كم الدولارات التي يخسرها الفقراء في منطقتنا، بسبب عدم سداد الشركات متعددة الجنسيات الموجود مقراتها في أستراليا نصيبها العادل من الضرائب".

وذكر تقرير "أوكسفام" أن "الشركات متعددة الجنسيات على مستوى العالم تستثمر حوالي 10.35 تريليون دولار في 20 دولة أو إقليم تعتبرها أوكسفام ملاذات ضريبية، منها مورشيوس وسنغافورة وأيرلندا وهولندا وماليزيا وهونغ كونغ، منها79.1 مليار دولار قادمة من أستراليا".

وأضاف التقرير "بمعنى آخر فإن دولار من كل 100 دولار موجودة في الملاذات الضريبية جاء من شركات متعددة الجنسيات مقرها أستراليا".