تعرف على سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان بداية تعاملات الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وافتتح صباح اليوم الدولار على تسعيرة في السوق الموازية تتراوح ما بين 24100 و24150 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

 

ويمر لبنان بثالث عام من الانهيار المالي الناجم عن عقود من الفساد والسياسات السيئة التي أدت إلى فقد العملة أكثر من 90 بالمئة من قيمتها، كما منعت البنوك معظم المدخرين من الوصول إلى حسابات بالعملات الصعبة. وقدرت مسودة خطة حكومية للإنقاذ المالي في وقت سابق هذا العام وجود فجوة بحوالي 70 مليار دولار في القطاع المالي.

 

وتراجع الحكومة الخطة في إطار محادثات مع صندوق النقد الدولي الذي تسعى للحصول على برنامج مساعدات منه.

 

وتشير تقديرات البنك الدولي إلى أن الاقتصاد اللبناني انكمش بنحو 60 في المئة بين عامي 2019 و2021 ، فيما وصفه بأنه أحد أسوأ الأزمات المالية في العصر الحديث.

 

 

وقبل يومين نفى رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي إفلاس البنك الذي يقوده منذ 30 عاما، وقال إن البنك ما زال مستمرا في أداء دوره الموكل له بموجب القانون رغم خسائر القطاع المالي.

 

جاءت تصريحات المحافظ في بيان ردا على ما يبدو على نائب رئيس الوزراء الذي قال إن كلا من الدولة والبنك المركزي قد أفلسا.

 

وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي إن فريقا من موظفي صندوق النقد الدولي يزور لبنان منذ 28 مارس آذار لمناقشة التطورات الاقتصادية وما إذا كان بإمكان الصندوق دعم البلاد.

 

وأضاف رايس أن الصندوق لا يزال منخرطا بشكل وثيق فيما يتعلق بمساعدة لبنان في معالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي لم يسبق لها مثيل في هذ البلد وفي صياغة برنامج إصلاح.

 

وقال رايس  "يجري الفريق مناقشات مع السلطات اللبنانية"، مضيفا أن المحادثات تمضي بشكل جيد لكن هناك حاجة إلى عمل مكثف نظرا لعمق ومدى تعقيد التحديات التي تواجه لبنان.

 

وأرجع خبراء سبب ارتفاع سعر الدولار في لبنان خلال الفترة الأخيرة إلى عجز السيولة المالية من النقد الأجنبي المتوفر من خلال تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج والتي تتراوح بين 350 إلى 400 مليون دولار، عن سد احتياجات البلاد في ظل الارتفاع المتواصل في أسعار النفط عالميا ومعدلات التضخم بجانب الأزمات التي سببتها الحرب الأوكرانية.