6 مليار دولار حجم الاستثمارات الصينية في نيجيريا

اقتصاد

الصين - ارشيفية
الصين - ارشيفية

وصف الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، زيارته الاخيرة للصين بالمثمرة لانجاحه في الحصول على استثمارات صينية إضافية في بلاده تتجاوز قيمة الـ 6 مليارات دولار.

 

وذكر بيان صادر عن مساعد الرئيس الخاص، جاربا شيهو، لوسائل الإعلام، أن الرئيس بوهاري يعتقد أن عملية ابرام العديد من الاتفاقيات مع الصينيين خلال الزيارة، ستؤثر بشكل كبير وإيجابي على القطاعات الرئيسية للاقتصاد النيجيري ومن ضمنها الطاقة والمعادن الصلبة والزراعة والإسكان والنقل بالسكك الحديدية.

 

وفي قطاع الطاقة، وقعت شركة نورث ساوث للطاقة اتفاقا مع شركة سينوهيدرو بقيمة 478،657،941.28 دولار لبناء محطة طاقة شمسية بقوة 300 ميجاوات في مدينة شيريو.

 

وبالنسبة لقطاع المعادن الصلبة، وقعت شركة الجرانيت والرخام النيجيرية اتفاقا مع شركة شنجهاي شيبنغ بقيمة 55 مليون دولار لبناء وتجهيز مصنع للجرانيت في نيجيريا.

 

واضاف البيان: " سيتم استثمار نحو مليار دولار في تطوير طريق سريع تأسيسي من أبوجا الى عبدان الى لاجوس بموجب اتفاق تم التوصل اليه من قبل بنك البنية التحتية وشركة سينوهيدرو ."

 

وبالنسبة لقطاع الإسكان، وقعت الشركتان على اتفاق بقيمة 250 مليون دولار لبناء مجمع سكني حديث مكون من 27 طابقا واتفاق اخر بقيمة 5ر2 مليار دولار لتطوير مشروع خط قطارات لاجوس.

 

وأعلنت الدولتان على اتفاقات أخرى خلال الزيارة تشمل على مليار دولار لإنشاء منطقة صناعية ذات تكنولوجية فائقة في منطقة التجارة الحرة أوجون-قوانجدونج فى أوجون.

 

ووقعت الدولتان على اتفاق بقيمة 363 مليون دولار لإنشاء مزرعة شاملة ومنطقة صناعية التحويلية في ولاية كوجى وذلك خلال منتدى الأعمال بين نيجيريا والصين.