في العام المقبل.. دويتشه بنك يتوقع ركود الاقتصاد الأمريكي

اقتصاد

اليمن العربي

يتوقع المحللون الاقتصاديون في مجموعة "دويتشه بنك" المصرفية الألمانية ركود الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل في ظل اتجاه مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي إلى تسريع وتيرة زيادة أسعار الفائدة للحد من ارتفاع معدل التضخم.

 

 

وقال ديفيد فولكيرتس لانداو وبيتر هوبر المحللان في دويتشه بنك في تقرير أصدرته المجموعة المصرفية الثلاثاء إنهما يتوقعان زيادة أسعار الفائدة الأمريكية بنصف نقطة في كل اجتماع من الاجتماعات الثلاثة المقبلة لمجلس الاحتياط الاتحادي لتصل الفائدة إلى أكثر من 3.5% بحلول منتصف العام الجاري.

 

 

ويتراوح سعر الفائدة الأمريكية حالياً بين 0.25% و0.5% بعد زيادتها من صفر في المئة تقريباً في الشهر الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن دويتشه بنك أحد أول البنوك الكبرى الذي تتوقع ركود الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل.

 

وذكر محللو بنك غولدمان ساكس غروب الأمريكي بقيادة جان هاتزيوس، في تقرير الإثنين أن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة يبدو الآن "بعيداً للغاية" في ضوء وفرة السيولة النقدية لدى الشركات والمستهلكين.

 

واعترف لانداو وهوبر بأن توقعهما لركود اقتصادي "لا يزال بعيداً عن إجماع المحللين ... نتوقع ألا يكون الإجماع على الركود بعيداً".

 

 

وإلى جانب زيادة أسعار الفائدة، توقع دويتشه بنك تقليص البنك المركزي الأمريكي محفظته من السندات البالغة 8.9 تريلنوات دولار بنحو تريليوني دولار بنهاية العام المقبل، ما يعادل زيادة الفائدة بنحو زيادة الفائدة 3 أو 4 مرات إضافية بمقدار 25 نقطة أساس في كل مرة.

 

ووفق توقعات المجموعة المصرفية الألمانية من المنتظر ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة بشدة إلى 4.9% في 2024، مقابل 3.6% في مارس (آذار) الماضي.

 

 

كما يتوقع المحللون ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية العشرية إلى 3.3% هذا العام، في الوقت الذي ستشهد فيه سوق الأوراق المالية تراجعاً مؤقتاً ـ 20%في صيف 2023، مع الركود الاقتصادي المنتظر.