مساعدات إضافية أمريكية لأوكرانيا

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت الولايات المتحدة النقاب عن أنها ستقدّم لأوكرانيا مساعدات أمنية إضافية بقيمة 100 مليون دولار.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدة أمنية إضافية قدرها 100 مليون دولار تشمل منظومات مضادة للدروع.

 

ميدانيا، أعلن حاكم لفيف غرب أوكرانيا عدم ورود أي تقارير عن إصابات جرّاء انفجارات دوّت في منطقته مساء الثلاثاء. 

 

وتحدّث الحاكم، مكسيم كوسيتسكي، عبر تطبيق تلغرام عن سماع "دوي انفجارات قرب راديخيف"، البلدة الواقعة على بُعد نحو 70 كيلومتراً شمال شرقي لفيف، ودعا "الجميع إلى البقاء في الملاجئ".

 

 

وفي منشور لاحق أورد الحاكم أنّه "حتى الساعة لا معلومات عن سقوط ضحايا".

 

ومنذ انسحاب القوات الروسية من منطقة كييف، يعرب مسؤولون أوكرانيون عن تخوّفهم من هجوم روسي واسع النطاق على منطقة دونباس في الشرق الأوكراني.

 

وفي سياق متصل، انضمت البرتغال إلى دول الاتحاد الأوروبي وقامت بطرد عشرة من موظفي السفارة الروسية في لشبونة على خلفية الأحداث في أوكرانيا. 

 

 

وقالت وزارة الخارجية البرتغالية، الثلاثاء في بيان، إنها أعلنت الموظفين "أشخاصا غير مرغوب فيهم" وأمهلتهم أسبوعين لمغادرة البرتغال.

 

وأضاف البيان أنه لا يوجد دبلوماسي بين الموظفين المطرودين. 

 

كما تضمن البيان إدانة من "الحكومة البرتغالية حيث كررت إدانتها الحازمة والشديدة لما أسمته عدوانا روسيا على الأراضي الأوكرانية.

 

والإثنين، أعلنت فرنسا وألمانيا، عن عمليات طرد جماعي لدبلوماسيين روس من بلديهما، فيما حذرت موسكو من رد "بنفس القوة".

 

وقالت ألمانيا إنها قررت طرد "عدد كبير" من الدبلوماسيين الروس المعتمدين في برلين على خلفية الحرب في أوكرانيا، بحسب وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك. وبحسب "فرانس برس" يبلغ عددهم 40.

 

في المقابل، قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن دميتري ميدفيديف إن روسيا سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية.

 

وأضاف ميدفيديف في تدوينة على قناته على تيليجرام: "الكل يعرف الرد: سيكون بنفس القوة ومدمرا للعلاقات الثنائية.. من عساهم معاقبين؟ أولا وقبل كل شيء.. أنفسهم".