مشروب رمضاني لعلاج الحموضة.. تعرف عليه!

منوعات

اليمن العربي

يقل خلال ساعات الصيام إفراز حمض المعدة بسبب الامتناع عن تناول الطعام، لكن يعاني البعض بعد الإفطار من مشكلة الحموضة الزائدة.

 

وعادة ما ينصح خبراء التغذية لتجنب هذه المشكلة، التي يكون من أعراضها الشعور بحرقان وألم أسفل الصدر، بتجنب الأغذية الدسمة ومصادر الكافيين كالقهوة، ولكن الدكتور شريف صلاح، أستاذ التغذيه العلاجيه التطبيقيه بالمركز القومي للبحوث، يضيف نصيحة إضافية، وهي عبارة عن مشروب للوقاية من حموضة المعدة.

 

ويقول صلاح إن هذا المشروب يتم تناوله عند الإفطار، ويتكون من كوب الماء، مضافا إليه نعناع مع قطرتين من الليمون، وهذا المشروب قلوي يعمل على معادلة حموضة المعدة، التي تتسبب في قلة حرق الدهون وإضعاف المناعة.

 

ويشدد صلاح في نصائحه، على أهمية تعويض ما يحتاجه الجسم من الماء خلال ساعات الإفطار بمعدل من 10 إلى 12 كوبا يوميا لتعزيز المناعة ومنع جفاف الجسم.

 

ويوضح أن تلبية احتياجات الجسم من السوائل لا تأتي من الماء فقط، مشيرا إلى أن ما تأكله يمكن أن يوفر لك جزءا مهما، فعلى سبيل المثال، تبلغ نسبة الماء في الكثير من الفواكه والخضراوات مثل البطيخ والسبانخ 100% تقريبا، وكذلك تتكون مشروبات مثل الحيب والعصير وأنواع شاي الأعشاب بصفة أساسية من الماء، بل حتى المشروبات المحتوية على الكافيين، كالقهوة والصودا، يمكنها أن تسهم في محتوى الماء الذي يدخل إلى الجسم.

 

 ووجه بأهمية الاعتدال في تناول المشروبات المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية العادية، ومشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية، وغيرها لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر المضاف الذي قد يُمد جسمك بكمية من السعرات الحرارية أكبر مما تحتاج.

 

ويستطيع الشخص معرفة أن كمية السوائل التي تناولها كافية، عن طريق أمرين يشير إليهما أستاذ التغذية العلاجية التطبيقية، وهما إذا كنت نادرًا ما تشعر بالعطش ، وإذا كان البول عديم اللون أو بلون أصفر فاتح.